أبرز النقاط
- ما هي ضوابط و قوانين الاعلانات في السعودية
- ماذا سيحدث في حال مخالفة قوانين الإعلانات العقارية الجديدة؟
- كيف احصل على ترخيص معلن عقاري؟
- ما هي طريقة كتابة إعلان عقاري على منصة بيوت السعودية؟
هل فكرت يومًا كيف يتم تنظيم الإعلانات العقارية في السعودية؟ وما الذي يجعل إعلانًا عقاريًا قانونيًا وآخر غير قانوني؟ وما هي العواقب التي قد تواجهها الشركات العقارية إذا خالفت القوانين؟ وما هي قوانين الاعلانات في السعودية الجديدة التي أصدرتها الهيئة العامة للعقار؟ يمكنك متابعة القراءة لمعرفة الإجابة.
في السعودية تعد الإعلانات العقارية جزءًا أساسيًا من السوق العقاري، ولكنها تخضع لمجموعة من القوانين واللوائح التي تهدف إلى حماية المستهلكين وضمان المنافسة العادلة بين الشركات، حيث إن هذه القوانين تُلزم المعلنين بتقديم معلومات دقيقة وشفافة حول العقارات المعروضة، وتمنع التلاعب أو التضليل في المحتوى الإعلاني، وكان لا بد من وضع هذه القوانين وخاصة بعد أن أصبحت التعاملات العقارية عبر الإنترنت والمنصات الإلكترونية في تزايد، فكان لا بد من تحديد الضوابط التي تضمن حقوق كافة الأطراف.
ما هي ضوابط و قوانين الاعلانات في السعودية
يعرف الإعلان العقاري على أنه أي وسيلة دعائية تهدف إلى عرض عقار بقصد بيعه أو تأجيره، وتشمل كلمة “العقار” مختلف أنواع العقارات من المنازل والشقق والاستديوهات والفيلات والأراضي وغيرها، وتتنوع أشكال هذه الدعاية بين المرئية والمسموعة والمقروءة، ويمكن نشرها عبر وسائل متنوعة مثل الصحف والتلفزيون والراديو والمواقع الإلكترونية المتخصصة في العقارات ووسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى التسويق عن طريق المؤثرين.
ومن أجل تنظيم وتطوير قطاع العقارات في المملكة، أنشئت الهيئة العامة للعقار عام 2017؛ لتقوم الهيئة بمجموعة من المهام، ومن بينها وضع الضوابط اللازمة للإعلانات العقارية، حيث تهدف هذه الضوابط إلى ضمان دقة المعلومات المقدمة في الإعلانات وحماية حقوق المتعاملين في سوق العقارات، وكان قد أصدر مجلس إدارة الهيئة ضوابط الإعلانات العقارية” والتي تهدف بشكل رئيسي إلى الحد من الإعلانات الوهمية التي تتعلق بالقطاع العقاري، وهذا بدوره يعزز من موثوقيته كما أنه يرفع من مصداقية المنصات المعنية بالإعلانات العقارية، بالإضافة إلى تعزيز حوكمة القطاع العقاري، وزيادة حيوية السوق العقاري بالسعودية، وفيما يتعلق بقوانين الإعلانات في السعودية فهي كالتالي:

قوانين الاعلانات الخاصة بلوحات الدعاية والإعلان
إن اللوحات الدعائية هي إحدى أهم الوسائل في الإعلانات، وهي تشمل كافة أنواع اللوحات؛ العادية والمضاءة والمتغيرة ذاتيًا، والواقعة على أعمدة الإنارة والأرصفة والميادين، وكذلك على تقاطعات الشوارع داخل حدود أي مدينة، وكان لا بد من إصدار قوانين مخصصة فقط لهذه اللوحات، مع التنويه على أن هذه القوانين لا تسري على الإعلانات الحكومية، وفيما يلي قوانين الاعلانات في السعودية الخاصة باللوحات:
- تحدد رسوم هذه اللوحات سنويًا بقيمة تتراوح بين 100-200 ريال لكل متر مربع أو جزء منه.
- لا يجوز أن تعيق هذه اللوحات حركة المرور أو المشاة بأي شكل من الأشكال، سواء من حيث الموقع أو الإضاءة.
- يتم إزالة هذه اللوحات عند انتهاء عقد الإيجار، إلا إذا كان هناك طلب من المؤجر بعدم إزالتها.
- لا يتم التأجير إلا للشركات المرخصة بمزاولة نشاط الدعاية والإعلان.
- يلتزم الطرف المنفذ للإعلان بتجهيز المواقع وتوفير الصيانة اللازمة، كما يتحمل كافة التكاليف المالية المرتبطة بذلك، بما في ذلك فواتير الكهرباء.
- يجب أن يراعي الإعلان الآداب الإسلامية، تقاليد المجتمع، الذوق العام، وأن يكون معبرًا بلغة عربية سليمة.
- يجب أن يلتزم المرخص بعدم تشويه المظهر العام للمكان، ويجب عليه اتباع جميع قواعد الأمن والسلامة أثناء عملية تركيب الإعلان.
- مدة الإيجار القصوى للجهات الحكومية محددة بثلاث سنوات فقط.
ضوابط الإعلانات العقارية للمعلن
هناك العديد من الضوابط المتعلقة بالمعلن، وفيما يلي أهمها:
- أن يكون سعودي الجنسية
- يجب أن يسجل المعلن حصرًا عن طريق منصة النفاذ الوطني
- لا يجوز أن يكون المعلن للعقار غير المالك له، إلا إذا كان وكيلًا للمالك وبموجب وكالة شرعية، أو أن يكون المعلن وسيطًا عقاريًا وبموجب أمر قضائي أو بتفويض مكتوب
- يشترط أن يتضمن اعلان بيع عقار أو إعلان إيجار العقار كل مما يلي: اسم المعلن وصفته، وأن يكون شخصية اعتبارية لديها ترخيص لمزاولة هذا النشاط.
ما هي قوانين الاعلانات في السعودية لأجل اعلان تمويل عقاري
تخضع إعلانات التمويل العقاري لقوانين صارمة لضمان الشفافية وحماية المستهلكين، وهي كالآتي:
- يجب أن تكون جميع المعلومات المتعلقة بالتمويل العقاري دقيقة وواضحة، بما في ذلك تفاصيل الفائدة وشروط السداد، وأي رسوم إضافية.
- يمنع الترويج للتمويل العقاري بطرق قد تكون مضللة أو تحمل وعودًا غير واقعية.
- يتعين على المؤسسات المالية الحصول على موافقة من الجهات الرقابية، مثل البنك المركزي السعودي (ساما)، قبل نشر أي إعلان، مع التنويه على أن هذه الموافقة تضمن أن المحتوى يتماشى مع الأنظمة والسياسات المعتمدة لحماية المستهلكين.

كما يتم فرض عقوبات على أي مؤسسة تخالف هذه الضوابط، بما في ذلك سحب التراخيص وفرض غرامات مالية، مما يعزز من مسؤولية المعلنين في تقديم محتوى موثوق وآمن للجمهور.
ماذا سيحدث في حال مخالفة قوانين الاعلانات العقارية الجديدة؟
بعد معرفة قوانين الاعلانات في السعودية ، لا بد من التعرف على ما هي عقوبة مخالفتها، حيث تطبق مجموعة من الإجراءات النظامية في حال مخالفة شروط القوانين، والتي تشمل ما يلي:
- إزالة الإعلان المخالف، وإنذار الجهة المعلنة.
- إيقاف المعلن عن النشر لمدة تصل إلى عام، أو تعليق ترخيص المنصة العقارية لمدة محددة، وفي الحالات الخطيرة قد يتم سحب ترخيص المنصة.
- إحالة المخالفين إلى الجهات القضائية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم.
كيف احصل على ترخيص معلن عقاري؟
إن أهم الشروط التي يجب استيفاؤها قبل الإعلان عن أي عقار، هو الحصول على رخصة من الهيئة العامة للعقار، وإلا ستتم مخالفة المعلن، وفيما يلي خطوات الحصول على ترخيص معلن عقاري:
- القيام بتسجيل دخول على موقع الهيئة العامة للعقار
- اختر تبويب الخدمات الإلكترونية، وقم بتسجيل الدخول على النفاذ الوطني
- انقر على “تسجيل معلن”
- حدد “فرد” أو “منشأة”
- قم بالإقرار بالتعهدات المطلوبة منك
وبهذا يصدر ترخيص معلن عقاري، ويمكنك القيام بالإعلانات العقارية بالطبع بعد التعرف على قوانين الاعلانات في السعودية بدقة.
يمكنك التعرف أيضًا على رخصة فال العقارية في السعودية عبر مدونة بيوت.
ما هي طريقة كتابة اعلان عقاري على منصة بيوت السعودية؟
يوجد العديد من المنصات العقارية التي تتيح نشر العقارات من خلالها، وأحد أشهر هذه المنصات موقع بيوت السعودية، حيث تعتبر بيوت أكبر منصة إعلانات عقارية مبوبة في المملكة، فهي تضم ما يزيد على 50 مليون إعلانًا عالمياً، وقد حققت المنصة نمواً هائلاً في السعودية منذ عام 2019، لتصبح واحدة من أكبر المنصات في الخليج العربي والعالم، وفيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها لكتابة صيغة اعلان عقاري متوافقة مع قوانين الاعلانات في السعودية وجذابة:
تسجيل الدخول أو إنشاء حساب
أولًا يجب أن يكون لديك حساب على منصة بيوت، وإلا فيمكنك القيام بذلك من خلال التسجيل باستخدام بريدك الإلكتروني أو حسابك على وسائل التواصل الاجتماعي، انقر على زر “أنشر إعلان”، ثم قم بتسجيل الدخول.
إدخال تفاصيل العقار
عند البدء في إضافة إعلان جديد، قم بملء جميع التفاصيل المتعلقة بالعقار، ويجب أن تتأكد من إدخال المعلومات الأساسية مثل: الموقع، نوع العقار (فيلا، شقة، أرض، إلخ)، عدد الغرف، الحمامات، والمساحة، كما يجب أيضًا ذكر حالة العقار، مثل كونه جديدًا أو مستعمل.
تحديد السعر
حدد سعر العقار بوضوح، سواء كان سعر البيع أو الإيجار، يفضل أن تكون الأسعار متوافقة مع أسعار السوق لضمان جذب المشترين أو المستأجرين المحتملين.
رفع صور عالية الجودة
الصور تلعب دورًا كبيرًا في جذب الانتباه، لذا يجب تحميل صور عالية الجودة للعقار، حاول تصوير العقار من زوايا متعددة لتوفير رؤية شاملة.
إضافة وصف تفصيلي
لا بد من إضافة وصف تفصيلي في وصف الإعلان، فيجب أن تقدم معلومات تفصيلية حول مميزات العقار مثل: الإطلالات، التجهيزات الداخلية، الخدمات القريبة، ووسائل النقل المتاحة، واستخدم لغة واضحة وجذابة لتشجيع المستخدمين على التواصل معك.
التحقق من التفاصيل والنشر
قبل نشر الإعلان، تأكد من مراجعة جميع المعلومات المدخلة لتجنب الأخطاء، وبعد التأكد من ذلك يمكنك نشر الإعلان ليصبح متاحًا للباحثين عن عقارات.
وفي الختام تم التعرف على قوانين الاعلانات في السعودية الجديدة، والصادرة عن الهيئة العامة للعقار، وهي تتضمن قوانين لوائح الإعلانات والإعلان، وضوابط الإعلانات العقارية للمعلن وكذلك قوانين اعلان تمويل عقاري، كما تم الحديث عن عقوبة مخالفة هذه القوانين، وكيفية الحصول على رخصة من أجل الإعلان وكيفية كتابة إعلان عبر منصة بيوت، والمزيد من التفاصيل الأخرى.
إذا أردت التعرف على مزيد من المعلومات حول كيفية كتابة إعلان عقاري، يمكنك الاطلاع على مدونة بيوت السعودية.