من هو المسؤول عن تنظيم مدن وقرى المملكة وتوفير الخدمات فيها؟ تعد وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية أحد الركائز الأساسية في تحقيق التنمية المستدامة والنهضة الحضرية، وهي تعمل بشكل رئيسي على تنظيم وتطوير كافة مدن وقرى المملكة، وذلك من خلال توفيرها للعديد من الخدمات الأساسية للسكان، مما يضمن توفير حياة كريمة لهم.
وقد تأسست الوزارة في عام 1395 هـ في الرياض بهدف الإشراف على التخطيط العمراني وتطوير الخدمات البلدية وتوفير البيئة الملائمة لسكان المدن والقرى على حد سواء.
ما هي برامج وزارة البلديات والإسكان ؟

تعد الوزارة هي من أهم الوزارات في السعودية، وهي تطور الخدمات والمدن والقرى من خلال برامجها ومبادراتها المتنوعة. وتسعى الوزارة إلى تحسين جودة الحياة وتعزيز البنية التحتية وتحقيق التوازن بين التطور الحضري والحفاظ على الطابع البيئي والثقافي.
مع العلم أنه في عام 1442 تم تعديل اسمها إلى مسمى وزارة البلديات والإسكان، وذلك بعد ضم وزارة الاسكان إليها. وتعد هذه الخطوة من ضمن الخطوات التي تعكس مدى الالتزام بتطوير بيئة حضرية متطورة تتواكب مع رؤية المملكة لعام 2030.
وقد أطلقت كل من الوزارتين العديد من البرامج الهامة التي تسهل إجراء العديد من المعاملات عبر بوابة وزارة الشؤون البلدية والقروية وفيما يلي أهمها:
برامج البلدية
أطلقت البلدية برنامجين هما:
بوابة بلدي
تعد بوابة “بلدي” منصة إلكترونية شاملة تم تطويرها بالتعاون مع مختلف جهات القطاع البلدي لتلبية احتياجات المجتمع. وتتيح هذه البوابة للمواطنين والمقيمين إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من الخدمات الإلكترونية بسهولة ويسر، مما يساهم في تحسين مستوى رضاهم عن خدمات البلديات.
بوابة فرص
بوابة الاستثمار البلدي “فرص” هي بوابة تم تصميمها بتقنية حديثة ومتطورة، بهدف توفير قاعدة بيانات موحدة، ولتكون المرجع الرئيس للمستثمرين الباحثين عن الفرص الاستثمارية التي تطرح من قبل الأمانات والبلديات.
وتكون هذه الفرص ذات أثر كبير في تنمية قرى ومدن المملكة. وتوفر البوابة هذه العديد من المزايا؛ أهمها سهولة البحث والاطلاع الفرص المختلفة وبأقل وقت ممكن، دون الحاجة إلى السفر لمقر الأمانات والبلديات للتعرف على هذه الفرص.
برامج الإسكان
أما بالنسبة لبرامج الإسكان فهي كثيرة وعديدة، ويصعب ذكر تفاصيل كل واحدة منها، إلا أنه إذا كنت مهتمًا بالتفاصيل يمكنك الاطلاع على موقع وزارة البلديات والإسكان والدخول على تبويب “البرامج” والاطلاع على كل خدمة على حدة، وفيما يلي ذكر لهذه الخدمات:
- سكني
- التحفيز العقاري
- إيجار
- إتمام
- ملاك
- وافي
- الإسكان التنموي
- البناء المستدام
- مبادرة البناء الحديث
- مبادرة إصدار شهادات التصرف العقارية للمسكن الأول
- المعهد العقاري السعودي
- فرز الوحدات العقارية
ما هي خدمات وزارة الشؤون البلدية والقروية الإلكترونية المتوفرة في الموقع؟
يمكن إجراء عمليات استعلام وتقديم البلاغات وحجز المواعيد عبر البوابة، مما يسهم في تسريع الإجراءات وتقليل الوقت والجهد المبذول في المعاملات الحكومية.
بالنسبة للخدمات الإلكترونية فإن منها ما هي مخصصة لشؤون البلدية وأخرى مخصصة لشؤون الإسكان، وهي إجمالًا كالآتي:
الخدمات الإلكترونية لشؤون الإسكان
تتوفر العديد من الخدمات الإلكترونية المتعلقة بشؤوون الإسكان، وهي عديدة وكثيرة وكل منها توجب شروط وقيود للحصول على الخدمة. فيما يلي بعض منها:
- خدمة إلغاء نشاط: توفر الخدمة إمكانية الحصول على موافقة لجنة البيع أو التأجير على الخارطة “وافي” لإلغاء أنشطة البيع على الخارطة من السجل التجاري.
- ترخيص مطور رئيسي غير مشارك في التطوير: تتيح هذه الخدمة للمطورين العقاريين الحصول على رخصة لبيع الوحدات العقارية “على الخارطة” خلال مرحلة التطوير والبناء، مع ضمان تسليمها للمشترين وفقًا للمواصفات والتصاميم والمساحات المتفق عليها والمعتمدة.
- التأجير على الخارطة مع استلام مبالغ بمدة لا تتجاوز السنة: تتيح هذه الخدمة للمطور العقاري الحصول على مبالغ مالية مقدمة من المستأجرين، تصل إلى قيمة إيجار السنة الأولى، وذلك قبل اكتمال بناء العقار.
- تأهيل الوسيط العقاري لتسويق المشاريع الصغيرة والمتوسطة على الخارطة: تتيح الخدمة للوسيط العقاري التقديم للحصول على التأهيل اللازم لتسويق المشاريع الصغيرة والمتوسطة على الخارطة عبر منصة “وافي”.
- إيداع المبالغ في حساب الضمان: تتيح هذه الخدمة للمطور العقاري التقديم للحصول على آلية لإيداع المبالغ في حساب الضمان.
الخدمات الإلكترونية لشؤون البلدية
بالنسبة لهذه الخدمات فهي أيضًا لكل منها تفاصيل تتعلق بشروط الاستفادة من الخدمة والتقديم عليها، وخطوات التقديم عليها وغيرها، وفيما يلي أهم الخدمات المتعلقة بشؤون البلدية:
- إصدار تصريح تعديل مبنى قائم
- إلغاء تفويض
- إصدار تصريح هدم مبنى
- خدمة إدارة طلبات التفويض؛ اعتمادها أو رفضها
- طباعة رمز الإستجابة السريع
- خدمة طلب تأهيل المنشآت من أجل الإدارة والتشغيل
وللاستفادة من هذه الخدمات يجب زيارة موقع وزارة الشؤون البلدية والقروية تسجيل الدخول بعد إنشاء حساب شخصي من أجل التقديم على هذه الخدمات.
كيف يمكنني الاستعلام عن معاملة في وزارة الشؤون البلدية والقروية؟
توجد عدة طرق للاستعلام عن حالة الطلبات المقدم لها في بوابة وزارة الشؤون البلدية والقروية. ومن هذه الطرق ما يلي:
منصة بلدي أو تطبيق بلدي
يمكن استعلام المستفيدين من خدمات البوابة الإلكترونية عبر منصة بلدي أو عبر تطبيق بلدي باتباع الخطوات الآتية:
- تسجيل الدخول إلى منصة بلدي
- تسجيل الدخول باستخدام حسابك الخاص “أبشر” الوطني
- اختر من القائمة الرئيسية “خدمات الوزارة”
- اختر “استعلام عن طلب” ثم أدخل رقم الطلب أو اسم الخدمة وأنقر على “ابحث” ستظهر حينها حالة الطلب وتفاصيله

كيف يمكن التواصل مع وزارة الشؤون البلدية والقروية ؟
يمكن أيضًا الاستعلام عن حالة طلبك بطريقة أخرى وهي عبر الاتصال على الرقم الموحد لمركز الاتصال وهو 099040. أو من خلال الرقم المجاني للاسكان وهو 199090.
أو عبر رقم بلاغ البلدية وهو 940، وثم إبلاغ موظف خدمة العملاء برقم الطلب أو باسم الخدمة التي تريد الاستعلام عنها، وسيخبرك الموظف بحالة الطلب وبالتفاصيل التي تريد الاستفسار عنها.
ما هو الفرق بين البلدية والأمانة في السعودية؟
يكمن الاختلاف بين البلديةوالأمانة في السعودية في نطاق الصلاحيات والمسؤوليات الإدارية، حيث تعد الأمانة جهة تنظيمية تشرف على كافة البلديات في منطقة معينة، ويترأسها أمين يتم تعيينه من قبل الوزارة.
أما البلدية فهي جهة خدمية محلية، وهي مسؤولة عن محافظة أو مدينة محددة تقوم بتنفيذ السياسات على المستوى المحلي.
وفي الختام تم التعرف على وزارة الشؤون البلدية والقرويّة، والتي أصبح اسمها مؤخرًا وزارة البلديات والإسكان، وهي وزارة حكومية سعودية تعنى بالاهتمام بتنظيم وتطوير المدن والقرى السعودية وتوفير الخدمات اللازمة للسكان والمقيمين.
وإن كنت مهتماً بمعرفة التفاصيل حول الوزارات في المملكة، يمكنك الاطلاع على عمل وزارة الثقافة السعودية، من خلال زيارة مدونة بيوت السعودية التي توفر لك كل جديد.