هل تعرف ما هي شهادة إتمام البناء في السعودية؟ ولماذا لا يمكن الاستغناء عنها بعد إتمام أعمال التشييد؟ يعد الحصول على الشهادة آخر خطوة في رحلة بناء أي عقار، حيث تعد وثيقة رسمية لإتمام البناء وفق الاشتراطات المطلوبة من الدولة. فما أهمية هذه الوثيقة؟ وكيف يمكن استخراجها؟
ما هي شهادة إتمام البناء ؟
هي عبارة عن وثيقة رسمية يتم إصدارها من قِبل وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية. وتثبت الشهادة بأن المبنى قد بُني وفقاً للمخططات الهندسية والتصاميم المعتمدة، وأنه يستوفي كافة المتطلبات الفنية والقانونية اللازم للاستخدام الآمن، وشروط البناء واللوائح البيئية المعمول بها في السعودية.
وتتضمن شهادة اتمام البناء: اسم المالك، رقم السجل المدني، نوع المبنى، مساحة المبنى، موقع المبنى، عدد الطوابق: ختم وتوقيع اللجنة الفنية، وأرقام الرخص الإنشائية. وتكمن أهمية هذه الشهادة فيما يلي:
- إثبات اكتمال البناء قانونياً
- تسهيل معاملات البيع أو الرهن العقاري
- شرط أساسي لتوصيل المياه والكهرباء والخدمات الدائمة
- حماية المالك من الغرامات وإيقاف الخدمات
- ضمان مطابقة المبنى لاشتراطات الأمان والسلامة
متى يتم استخراج شهادة إتمام البناء؟

يتم عادةً تقديم طلب استخراج الشهادة بعد إنهاء كافة هذه المراحل مباشرة، وذلك ليتمكن المالك من توصيل الخدمات الدائمة للمبنى، والبدء باستخدامه بشكل قانوني، أو تأجيره، أو عرضه للبيع. ويأتي استخراج هذه الشهادة بعد:
- إكمال كافة الأعمال الإنشائية بنسبة 100% وفقاً للمخططات
- إنهاء أي تشطيبات داخلية وخارجية
- تركيب عدادات المياه والكهرباء وتجهيز الصرف الصحي
- إنهاء أعمال الموقع العام مثل: الأرصفة، المداخل، والأسوار
- سداد كافة الرسوم والغرامات
- التزام المالك بجميع الاشتراطات الفنية والمعمارية
- تقديم تقرير إشراف نهائي من المكتب الهندسي المعتمد يقوم بإثبات مطابقة المبنى
ويعد تقديم طلب استخراج الشهادة وإرفاق المستندات المطلوبة، وسداد الرسوم تستغرق عملية إصدار شهادة إتمام البناء من أسبوع إلى 30 يوم، وذلك حسب المنطقة، الجهة المختصة، وسرعة استكمال الشروط المطلوبة.
ما هي شروط الحصول على شهادة إتمام البناء؟
لا بد من الاطلاع على شروط استخراج شهادة اتمام البناء لضمان معرفة الوقت الصحيح لاستخراجها. وتتلخص هذه الشروط فيما يلي:
- أن يطابق البناء على أرض الواقع رخصة البناء الصادرة
- وجود تقرير إشراف هندسي نهائي
- عدم وجود أي تعديات أو مخالفات إنشائية
- تركيب الخدمات (عداد المياه، عداد الكهرباء)
- سداد الرسوم البلدية والغرامات المترتبة
- تجهيز المرافق العامة (مداخل، ساحات، مواقف)
- تقديم المستندات المطلوبة كاملة
ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على شهادة اتمام البناء؟
للراغبين في الحصول على شهادة اتمام البناء في المملكة، توفير بعض الوثائق الهامة لإتمام عملية استخراج الشهادة. والوثائق المطلوبة هي:
- صورة من رخصة البناء الأصلية
- تقرير المهندس المشرف المعتمد من قِبل الهيئة السعودية للمهندسين
- صور فوتوغرافية للمبنى من جميع الجهات
- شهادة المساحة النهائية للمبنى
- شهادة فحص التربة والأساسات (وذلك للمباني متعددة الطوابق)
- تصريح الدفاع المدني (للمباني الصناعية والتجارية)
ما هي خطوات الحصول على شهادة إتمام البناء ؟
لاستخراج شهادة إتمام البناء، لا بد من تقديم طلب من خلال منصة بلدي، وذلك باتباع الخطوات التالية:
- الدخول إلى منصة بلدي
- تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني
- الدخول إلى خدمة “خدمات الرخص الإنشائية”
- اختيار “إصدار شهادة إتمام بناء”
- القيام بتعبئة بيانات الطلب (رقم الرخصة، بيانات الموقع)
- إرفاق المستندات المطلوبة (رخصة البناء، تقرير الإشراف الهندسي، إثبات تركيب العدادات، صور المبنى)
- سداد أي رسوم مقررة من خلال منصة المدفوعات الحكومية
- القيام بإرسال الطلب للمعالجة من قِبل الأمانة أو البلدية
- تلقي رسالة نصية على الهاتف المحمول عند إصدار الشهادة وتحميلها إلكترونياً
الاستعلام عن شهادة اتمام البناء

يعد معرفة وقت استخراج شهادة إتمام البناء، يجب متابعة حالة الطلب أو التأكد من عملية إصدار الشهادة. ويمكن ذلك من خلال:
- تسجيل الدخول إلى منصة بلدي من خلال الحساب الخاص بمقدم الطلب
- الدخول إلى خيار “استعلام عن شهادة اتمام البناء”
- إدخال رقم الرخصة أو رقم الطلب
- عرض حالة الشهادة أو القيام بتحميل نسخة إلكترونية
الأسئلة الشائعة
يوجد العديد من الأسئلة التي يستفسر عنها مواطنو السعودية الراغبين في استخراج الشهادة. ومن أبرز تلك الأسئلة:
هل شهادة إتمام البناء هي نفسها شهادة الاشغال؟
شهادة إتمام البناء هي عبارة عن وثيقة تقوم بإثبات إكمال الأعمال الإنشائية للمبنى، وذلك وفقأً للاشتراطات والمخططات. أما شهادة الإشغال فهي وثيقة تقوم بتأكيد أن المبنى صالح للاستخدام الآمن (تجاري، سكني)، وذلك مع مراعاة اشتراطات الدفاع المدني والسلامة.
هل شهادة إتمام البناء ضرورية للبيع؟
نعم، باتت الشهادة ضرورية في الوقت الحالي في أي مكان تقرر البناء عليه في السعودية. فبعد الانتهاء من بناء المبنى يجب تقديم الشهادة كتأكيد رسمي من الجهات المعنية بأن المبنى صحيح ومكتمل الشروط.
في الختام، يمكننا القول بأن شهادة إتمام البناء تمثل المرحلة الأخيرة في عملية التشييد، والضمان الفني والقانوني الذي يثبت سلامة المبنى والتزامه بكافة الاشتراطات المعتمدة. وتعد الوثيقة المفتاح الرئيسي للحصول على الخدمات الحيوية للمبنى واستكمال المعاملات العقارية بكل موثوقية.
وإن كنت من المهتمين بإصدار رخصة بناء في السعودية، يمكنك الاطلاع على مدونة بيوت السعودية التي تقدم لك كل جديد.