ما هي الهيئة العامة للطيران المدني ؟ وما هو الدور الذي تقوم به في تطوير قطاع الطيران والنقل الجوي؟ تعتبر الهيئة أحد ركائز منظومة النقل الوطني، والتي تعمل على تنظيم وإدارة شؤون الطيران المدني من ضمان السلامة الجوية ومراقبة الأجواء، وتطوير المطارات والتحسين من الخدمات المقدمة للمسافرين.
الهيئة العامة للطيران المدني
تأسست الجهة المسؤولة عن الطيران المدني في السعودية في عام 1948م تحت مسمى “مصلحة الطيران المدني” لتضم كل من إدارة الطيران المدني والخطوط السعودية. وتم فصل الخطوط السعودية عن الطيران المدني في عام 1959م ليصبح مسماها الجديد “مديرية الطيران المدني”.
وتم تغيير مسماها إلى “رئاسة الطيران المدني” في عام 1977م. ومن ثم تحولت رئاسة الطيران المدني إلى هيئة عامة لها شخصيتها المستقلة ماليا وإداريا لتعمل وفقا لأسس ومعايير تجارية تحت مسمى “الهيئة العامة للطيران المدني” في عام 2004م.
رؤية هيئة الطيران المدني
تتطلع هيئة الطيران المدني إلى تحقيق الأجواء الآمنة وفقا لأدق المعاير للسلامة العالمية، وبناء منظومة من المطارات الحديثة بخدمات متقدمة وعصرية.
رسالة هيئة الطيران المدني

تسعى الهيئة العامة للطيران المدني السعودي إلى تطوير النقل الجوي وفقا للمعايير العالمية، بالإضافة إلى تعزيز مكانة المملكة عالميا لتكون جهة مؤثرة في صناعة الطيران المدني الدولي. إلى جانب تحقيق الاستدامة والنمو الاقتصادي، وتطبيق اللوائح والأنظمة والإجراءات الكفيلة بسلامة النقل الجوي.
أهداف هيئة الطيران المدني
تعمل الهيئة على تحقيق العديد من الأهداف خلال مسيرتها، ومن هذه الأهداف:
- تشجيع الفرص الاستثمارية بقطاع النقل الجوي
- تنمية الموارد المالية لهيئة الطيران المدني والعمل ضمن أسس تجارية في سبيل تحقيق الاستقلال المالي
- بناء وإدارة وتطوير وتشغيل التجهيزات الأساسية للخدمات في قطاع النقل الجوي وفقا لأحدث النظم والتقنيات
- توفير أرقى الخدمات للمسافرين وضيوف الرحمن وفقا لأحدث المعايير العالمية
- تطوير عمليات النقل الجوي، بالإضافة إلى إجراءات الصيانة وفقا للمعايير العالمية
- وضع وتطوير الإجراءات الكفيلة بأمن وسلامة قطاع النقل الجوي
- تعزيز التعاون الدولي والإقليمي وضمان المشاركة الفعالة للسعودية في عمليات صنع القرارات في صناعة النقل الجوي
- تحقيق الاستثمار الأمثل للموارد البشرية، وضمان أعلى مستويات من الرضا الوظيفي ضمن بيئة عمل مميزة
- تطوير وتنظيم قطاع النقل الجوي وفقا لأحدث الممارسات العالمية
- حماية البيئة من الآثار السلبية التي تنتج عن أنشطة النقل الجوي
- تطوير وحدة وأنشطة الأعمال الاستراتيجية وتحويلها إلى كيانات تجارية مجدية ومستقلة
أهمية الهيئة العامة للطيران المدني
تضع الهيئة على عاتقها مجموعة من الرسائل التي تسعى إلى تحقيقها، ومن هذه الرسائل:
- المساهمة في توجه المملكة لتنويع اقتصادها
- تطبيق أفضل حلول تقنية المعلومات والاتصالات لضمان سلامة حركة النقل الجوي والالتزام باللوائح والأنظمة
- إحداث تحول في أداء قطاع الطيران في المملكة العربية السعودية وتنمية القدرات على تحقيق الأرباح من خلال جهود التخصيص
- ضمان الهيئة التميز في أداء قطاع الطيران المدني في السعودية
- المساهمة في تمكين الكوادر السعودية من خلال جهودها في تطبيق السعودة
خدمات هيئة الطريان المدني
تقدم هيئة الطيران المدني مجموعة من الخدمات لضمان سلامة المطارات والملاحة الجوية وضمان الأمن الجوي. ومن أبرز تلك الخدمات:
- سلامة صلاحية الطيران
- سلامة الملاحة الجوية
- الأمن الجوي
- سلامة عمليات الطيران
- سلامة المطارات
- التراخيص الاقتصادية للطيرات
- ترخيص طاقم الطيران
- خدمات السلامة وإدارة المخاطر
- الالتزام بالجودة
- الجودة وتجربة الركاب
- تحسين تجربة الركاب
الخدمات الالكترونية في الهيئة العامة للطيران المدني
تقدم هيئة الطيران المدني مجموعة من الخدمات الإلكترونية من خلال موقعها الرسمي. ومن أبرز تلك الخدمات:
- طلب قبول دورات تدريبية في الإنقاذ ومكافحة الحرائق
- شهادة مدرسة فني في صيانة الطيران
- تسجيل الطائرات
- شكاوى الناقلات الجوية
- شكاوى المطارات
مطارات السعودية
يوجد في المملكة العربية السعودية الكثير من المطارات منها مطارات داخلية بين المدن السعودية، ومنها مطارات دولية. وهذه المطارات هي:
المطارات الداخلية
يوجد في السعودية 24 مطاراً داخلياً، حيث تكون رحلاتها بين مدن المملكة. وهذه المطارات هي: طريف، الفريات، عرعر، الجوف، تبوك، القيصومة، نيوم، رفحاء، حائل، القصيم، العلا، ينبع، الوجه، الأحساء، الظهران، الدوادمي، اباحة، الطائف، وادي الدواسر، مطار أبها، بيشة، شرورة، جازان، ونجران.
المطارات الدولية
أما المطارات الدولية في السعودية، والتي تطلق رحلاتها من وإلى خارج المملكة فهي:
- الدمام
- الرياض
- المدينة المنورة
- جدة
مركز العناية بالمسافرين

يقدم مركز العناية بالمسافرين في الهيئة العامة للطيران المدني العديد من الخدمات للمسافرين، ومن هذه الخدمات:
- الشكاوى (المطارات، الناقلات الجوية)
- تقديم اقتراحات (المطارات، الناقلات الجوية)
- حقوق والتزامات المسافر (فقدان/تلف/ تأخر الأمتعة، إلغاء رحلة، تخفيض درجة الإركاب، رفض إركاب، تأخير رحلة، إعادة قيمة التذاكر والتعويضات، القوة القاهرة، فقدان أغراض ثمينة أو مرتفعة القيمة، حقوق ذوي الإعاقة)
- تقارير الإدارة العامة للجودة وحماية المسافرين
كيف يمكنني التواصل مع الهيئة العامة للطيران المدني؟
يمكن التواصل مع هيئة الطيران المدني على الهاتف الدولي على الرقم 00966115253333، أو رقم هيئة الطيران المدني المجاني 1929. أو على البريد الإلكتروني 1929@gaca.gov.sa.أو بزيارة موقع هيئة الطيران المدني في الرياض، الدائري الشمالي، مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني.
الأسئلة الأكثر شيوعاً
يتساءل الكثير من الأشخص منهم المسافرون عن طبيعة عمل الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية. ومن أبزر تلك الأسئلة:
متى تأسست الهيئة العامة للطيران المدني؟
تأسست الجهة المسؤولة عن الطيران المدني في السعودية في عام 1948م، وتحولت إلى إلى هيئة عامة لها شخصيتها المستقلة ماليا وإداريا لتعمل وفقا لأسس ومعايير تجارية تحت مسمى “الهيئة العامة للطيران المدني” في عام 2004م.
ما هي أهداف الهيئة العامة للطيران المدني؟
تسعى الهيئة إلى تطوير النقل الجوي وفقا للمعايير العالمية، بالإضافة إلى تعزيز مكانة المملكة عالميا لتكون جهة مؤثرة في صناعة الطيران المدني الدولي. إلى جانب تحقيق الاستدامة والنمو الاقتصادي، وتطبيق اللوائح والأنظمة والإجراءات الكفيلة بسلامة النقل الجوي.
كما ذكرنا فإن هيئة الطيران المدني تعمل على تقديم أفضل الخدمات للمسافرين، وتشجيع الاستثمار في قطاع النقل الجوي السعودي، وتطوير عمليات النقل الجوي، وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي والمشاركة الفعالة للسعودية في عمليات صنع القرارات في مجال صناعة النقل الجوي.
ويمكننا التعرف على شركات الخطوط السعودية للطيران التي تقوم بتوفير الرحلات الداخلية والخارجية للمسافرين من خلال مدونة بيوت السعودية التي ستجد فيها كل ما يهمك ويفيدك.