أبرز النقاط
- مشروع طريق جدة مكة المباشر
- تنفيذ الطريق الدائري الجنوبي الثاني
- مشروع طريق الرياض خريص
- تطوير الجزء الغربي من محور طريق الثمامة
- جسر الملك حمد بين السعودية والبحرين
- ما أهم مشاريع توسعة الطرق في مكة والمدينة ؟
ما الذي يعنيه أن تقطع المسافة بين جدة ومكة في 35 دقيقة فقط؟ كيف يمكن لطريق جديد أن يغير حركة التجارة؟ يختصر المسافات؟ ويعيد رسم خريطة الربط بين المدن؟ ما حجم التأثير حين يمتد جسر ضخم فوق البحر ليصل بين السعودية والبحرين؟ ويجمع بين السيارات والقطارات في مشروع واحد؟ كيف يبدو مستقبل الطرق عندما يتحول الزحام إلى انسيابية؟ وتتحول الأحياء المكتظة إلى مناطق يسهل الوصول إليها؟ إن هذا كله سيتحقق بفضل تنفيذ المملكة لعدة مشاريع طرق جديدة ، تعرف عليها من خلال هذا المقال.
تسير السعودية ودول الخليج بخطى متسارعة نحو تحديث وتوسعة شبكات الطرق، في إطار رؤى تنموية طموحة تعزز من الترابط بين المدن وتدعم الاقتصاد المحلي والإقليمي، ويعد قطاع النقل والطرق أحد الركائز الأساسية لرؤية السعودية 2030، مما يفسر حجم الاستثمارات التي تضخ في هذا المجال عامًا بعد عام. وعلى ضوء ذلك، عملت المملكة على تنفيذ العديد من مشاريع الطرق في السعودية.
ما هي مشاريع طرق جديدة ؟
أعلنت الهيئة العامة للطرق في المملكة أن قيمة المشاريع المتوقع إنجازها في قطاع النقل البري خلال الفترة الممتدة بين عامي 2025 و2026 ستتجاوز 2.6 مليار ريال سعودي. ويأتي هذا الإعلان في إطار خطط طموحة لتعزيز شبكة الطرق الوطنية وتوسيعها بما يخدم تطلعات التنمية المستدامة ويواكب النمو السكاني والعمراني المتسارع.
كما أوضح المهندس بدر الدلامي، الرئيس التنفيذي المكلف للهيئة العامة للطرق، أن هذه المشاريع تتضمن إنشاء وتطوير طرق إستراتيجية تهدف إلى تحسين البنية التحتية ورفع كفاءة الربط بين المدن والمناطق. تمثل مشاريع الطرق أكثر من مجرد تحسين للبنية التحتية؛ فهي تدعم الاقتصاد، وتعزز من حركة التجارة، وتفتح آفاقًا جديدة للاستثمار في المناطق التي تخدمها، وفيما يلي أبرز أمثلة على مشاريع الطرق الجديدة :

مشروع طريق جدة مكة المباشر
يعد مشروع الربط المباشر بين جدة ومكة المكرمة أحد أبرز مشاريع طرق جديدة الاستراتيجية بالمملكة، بطول يبلغ حوالي 62–73 كيلومترًا، ويتكون من 4 حارات في كل اتجاه مع جزيرة وسطية بعرض 16 مترًا، لتوفير انسيابية عالية لحركة المركبات، وتكمن تفاصيل المشروع فيما يأتي:
- ينطلق الطريق من تقاطع حي النزهة في جدة، بالقرب من مطار الملك عبدالعزيز الدولي، وصولًا إلى الطريق الدائري الرابع بمكة المكرمة، ما يخفض زمن الرحلة بين المدينتين المقدستين إلى نحو 35 دقيقة فقط، مقارنة بالمسارات التقليدية الأبطأ.
- تم تنفيذ المشروع بمراحله الأربع، حيث أنجزت 3 مراحل حتى الآن بطول 51 كم، بينما تنفذ المرحلة الرابعة بطول 11–12 كم، وبلغت نسبة الإنجاز فيها حوالي 24% وفقًا لآخر التقارير.
تنفيذ الطريق الدائري الجنوبي الثاني
يشكل الطريق الدائري الجنوبي الثاني أحد المشاريع الرئيسية ضمن برنامج تطوير محاور الرياض الدائرية، والذي أطلق لمواكبة النمو العمراني المتسارع في العاصمة السعودية، وهو من مشاريع طرق جديدة ، يمتد المشروع على مسافة 56 كيلومترًا، ليصل من طريق الخرج الحديث شرقي الرياض إلى طريق جدة السريع غربًا، وأهم تفاصيل المشروع فيما يلي:
- يتميز التصميم بالطريق بأنه يتضمن 4 مسارات رئيسة في كل اتجاه، بالإضافة إلى 3 مسارات خدمة على الجانبين، وهو ما يزيد من سعة الاستيعاب ويسهل الحركة المرورية
- أنشئت في إطار المشروع 10 تقاطعات رئيسية و32 جسرًا لتفادي التقاطعات وتأمين مرور آمن وسلس
- يتوقع أن يستوعب الطريق إلى 440 ألف مركبة يوميًا، مما يخفف بشكل كبير من الضغط على الطرق المجاورة والأحياء المكتظة، مثل طيبة والعزيزية والمصانع والبدر والشفاء والحزم
مشروع طريق الرياض خريص
هو أحد مشاريع طرق جديدة الحيوية في السعودية، ويعتبر هذا الطريق من المحاور الرئيسية التي تربط مدينة الرياض بالعديد من المناطق الأخرى. يمتد الطريق من الرياض إلى منطقة خريص الواقعة شرق العاصمة، ويعد من الطرق المهمة التي تستخدم لنقل الركاب والبضائع، حيث يمر بالقرب من العديد من المنشآت الصناعية والزراعية الهامة، وفي أدناه التفاصيل:
- يمتد طريق الرياض خريص لمسافة كبيرة تقارب الـ 80 كيلومترًا
- يبدأ الطريق من الرياض، تحديدًا من جهة الشرق، ثم يتجه نحو مدينة خريص التي تعد من مناطق الإنتاج النفطي والزراعي في المملكة.
- الطريق شهد عدة مراحل من التوسع والتطوير على مر السنين لتحسين الحركة المرورية وتقليل الازدحام، خاصة مع تزايد حركة النقل الثقيل والنقل البري.
جسر الملك حمد بين السعودية والبحرين
يعتبر من مشاريع طرق جديدة الطموحة التي تعزز الربط الإقليمي بين السعودية والبحرين، وهو مشروع موازٍ لجسر الملك فهد الحالي. يمتد الجسر على مسافة تبلغ نحو 25 كيلومترًا، ويتضمن مسارين أحدهما مخصص للسيارات والآخر لقطار سريع يربط بين البلدين، ويتميز بما يلي:
- يتكون الجسر من 4 مسارات للسيارات في كل اتجاه، بالإضافة إلى مسارين مزدوجين للسكك الحديدية.
- تقدر تكلفة المشروع بحوالي 4 مليارات دولار أمريكي، وسيتم تنفيذه بالشراكة مع القطاع الخاص.
- من المتوقع أن يستغرق تنفيذ المشروع حوالي 5 سنوات بعد البدء في العمل، وينتظر أن يحدث الجسر نقلة نوعية في البنية التحتية للنقل بين السعودية والبحرين.
تطوير الجزء الغربي من محور طريق الثمامة
يعد مشروع تطوير الجزء الغربي من محور طريق الثمامة في الرياض جزءًا من مشاريع طرق جديدة ، وجزءًا من برنامج تطوير محاور الطرق الدائرية والرئيسية في المدينة، الذي أطلقته الهيئة الملكية لمدينة الرياض بتكلفة إجمالية تتجاوز 13 مليار ريال سعودي. يهدف المشروع إلى تحسين شبكة الطرق وتعزيز الربط بين أحياء العاصمة، تماشيًا مع مشاريع رؤية 2030، وفيما يلي تفاصيل المشروع:
- يمتد المشروع على مسافة 6 كيلومترات، بدءًا من طريق الملك خالد غربًا حتى طريق الملك فهد شرقًا
- يشمل المشروع تنفيذ جسرين رئيسيين وثلاثة أنفاق، بالإضافة إلى رفع الطاقة الاستيعابية للطريق بنسبة 80% عبر إضافة 3 مسارات للطريق الرئيس ومسارين لطريق الخدمة في كل اتجاه
- تم إطلاق تحويلة مرورية على امتداد الجزء الغربي من المحور لضمان انسيابية حركة المرور أثناء تنفيذ الأعمال، بالتنسيق مع إدارة مرور منطقة الرياض والجهات المعنية

ما أهم مشاريع توسعة الطرق في مكة والمدينة ؟
تعد مشاريع توسعة الطرق في مكة المكرمة والمدينة المنورة من أهم المبادرات التي أطلقتها المملكة لتطوير البنية التحتية في السعودية ودعم خدمات النقل، خصوصًا في ظل الزيادة الكبيرة لأعداد الحجاج والمعتمرين والزوار سنويًا. تهدف هذه المشاريع إلى تحسين تخفيف الازدحام، وربط الأحياء السكنية بالمراكز الحيوية. وفيما يلي أبرز تفاصيل هذه المشاريع:
مشاريع طرق جديدة لتوسعة الطرق في مكة المكرمة
تعد مكة المكرمة من أهم مدن المملكة، وأكثر المدن التي يحتاج الناس للوصول إليها بسهولة وسرعة، لأنها مقصد الحجاج والمعتمرين، فكان لا بد أن تكون توسعة الطرق فيها من ضمن مشاريع النقل في السعودية، وفيما يلي تفاصيل هذا المشروع:
- تنفيذ أكثر من 186 كيلومترًا من الطرق الجديدة ضمن نطاق مكة في عام 2024، بتكلفة بلغت نحو 1.4 مليار ريال سعودي.
- مشروع الربط المباشر بين جدة ومكة، بطول 73 كم تقريبًا، وهذا بدوره يقلل زمن التنقل إلى 35 دقيقة فقط عبر ربطه بالدائري الرابع.
- توسعة الطريق الدائري الثالث وتطوير تقاطعاته لتسهيل حركة الدخول والخروج من المدينة.
- تحسين وتوسعة طرق الحج مثل طريق الهدا وطريق العوالي.
ما أهم تفاصيل توسعة الطرق في المدينة المنورة كأحد مشاريع طرق جديدة ؟
يشمل هذا المشروع تنفيذ 4 مشاريع طرق رئيسية بطول إجمالي 127 كم وبتكلفة تتجاوز 114 مليون ريال سعودي، وهذه الطرق هي:
- طريق الدائري الثالث مع عمر بن الخطاب – 13 كيلومترًا
- رويضة بيضان – 47 كيلومترًا
- طريق المواريد أرن – 40 كيلومترًا
- وصلات فرعية بطول 27 كيلومترًا
تفاصيل المشروع
- تنفيذ جسور رئيسية مثل تقاطع طريق الملك سلمان مع وادي العاقول
- توسعة شاملة لأنظمة تصريف السيول والأنفاق مثل نفق سعد بن خيثمة
- مشاريع صيانة وقائية وجذرية تغطي ما يزيد عن 1000 كم من الطرق في المدينة، بكلفة تتجاوز 250 مليون ريال
وفي الختام تم التعرف على أهم المعلومات والتفاصيل حول مشاريع طرق جديدة ، والتي تسعى إلى تسهيل الحركة والتنقل بين مدن الممكلة، مما يوفر الوقت والجهد، وأبرز هذه المشاريع كان مشروع طريق جدة مكة المباشر، مشروع طريق الرياض خريص، ومشروع تطوير الجزء الغربي من محور طريق الثمامة، وغيرها من المشاريع، كما تم الحديث حول أهم مشاريع التوسعة في المدينة ومكة، مع ذكر أهم تفاصيلها.
إذا أردت التعرف على مواضيع أخرى، يمكنك الاطلاع على مدونة بيوت السعودية