ما الذي يجعل محطة مركز الملك عبدالله المالي إحدى أبرز معالم التطور العمراني في المملكة؟ تعد المحطة نقطة عبور ورمزاً للابتكار والتقدم في السعودية، حيث تجمع بين الدور الحيوي لشبكة مترو الرياض والتصميم المعماري الذي أبدعته المهندسة زها حديد. نتعرف في هذا المقال كيف غير هذا المشروع تعريف النقل الحضري.
مشروع مترو الرياض

في السابع والعشرين من شهر نوفمبر لعام 2024 تم افتتاح المرحلة الأولى من مترو الرياض، والذي يعد ذاتي القيادة. والمترو من تصميم المعمارية زها حديد وباتريك شوماخر، حيث سيكون المترو الأكبر في العالم، ويمتد على مسافة 176 كيلو متر تغطي أغلب المناطق ذات الكثافة السكانية، والمؤسسات التعليمية والطبية والتجارية، والمرافق العامة. وسيربط مركز الملك عبد الله المالي ومطار الملك خالد الدولي والجامعات الرئيسية.
ويضم المشروع 84 محطة، وسيكون حلقة وصل ما بين ستة خطوط رئيسية. وسيضم أيضاً 80 مسار للحافلات، ويمر من خلال 2860 محطة بـ 842 حافلة. ومن المتوقع أن يعمل المشروع بكامل طاقته بحلول عام 2030، وسيعمل على نقل ما يقارب 3.6 مليون راكب يومياً، وهو ما يقلل من عدد رحلات السيارات في كافة أنحاء المدينة بما يقارب 2 مليون رحلة.
تصميم محطة مركز الملك عبدالله المالي
تقع المحطة وسط شبكة من الجسور المعلقة والممرات وخطوط المترو، حيث تم رسمها وهيكلتها جميعها لتحديد مسارات المشاة في المبنى، والتحسين من الحركة الداخلية وتجنب الازدحام. وينتج عن هذا التصميم شبكة ثلاثية الأبعاد تحددها سلسلة موجات جيبية متعارضة تعمل كعمود فقري لعمل المبنى، وتمتد هذه الموجات إلى غلاف المحطة وترتبط بشكل وثيق بتخطيط داخلي، وهو ما يترجم المفهوم المعماري إلى الخارج.
وبفضل التكامل ما بين التصميم والتنفيذ من فريق زها المعماري والشركاء المتعاونين، فإنه المشروع يمثل قفزة نوعية في تطوير البنية التحتية في الرياض وتحسين النقل العام. ويمثل المشروع نموذجاً ملهماً للدمج بين البيئة الطبيعية والحداثة والتراث في إنشاء منشآت حديثة جذابة ومستدامة.
الفراغات في محطة مترو المركز المالي
استوحت المصممة زها حديد تصميم واجهة المبنى من رمال الصحراء والمشربيات العربية، بحيث يشبه في تكوينه لعام الأنماط التي تقوم رياح الصحراء بتوليدها في الكثبان الرملية، حيث تولد ترددات متعددة وتصنع تكرار لتشكيلات طبيعية معقدة تعمل على دمج المحطة من البيئة الثقافية للمنطقة. أما المشربيات فقد استلهمت من تشكيل الشبكة المنحنية في الواجهة، والتي تعمل على تقليل حمولة الطاقة الشمسية.
يتألف المبنى الفولاذي للمحطة من خمسة طوابق، والتي تحتوي على ست مسارات تم توزيعها على أربعة طوابق، مع طابقين تم إعدادها كمواقف سيارات تحت الأرض. وقد تم تصميم المحطة للتأكيد على أهمية المبنى كمساحة عامة متعددة الوظائف ودرامية للمدينة.
ما هي أسماء محطات المترو في الرياض؟
يضم مشروع محطات مترو الرياض إطلاق حافلات لنقل الركاب لمحطة المترو، ومن ستبلغ الطاقة الاستيعابية للمترو في بداية التشغيل لمليون راكب. ويضم المترو 4 محطات رئيسية تقدم خدمات متنوعة، بالإضافة إلى محلات تجارية ومواقف عامة للسيارات. وهذه المحطات هي:
محطة قصر الحكم
تقع المحطة على تقاطع شارع المدينة المنورة وشارع البطحاء، وتشمل مساحات واسعة ومفتوحة للمشاة، بالإضافة إلى مسجد يجسد العمارة الإسلامية. وتتميز المحطة بهيكلها الفولاذي الذي تنفرد فيه.
المحطة الغربية
تقع المحطة الغربية في سوق الخضار المركزي الواقع في حي السويدي الغربي، والذي يشمل محطتين للحافلات والقطارات، إلى جانب مبنى لمواقف السيارات.
مركز الملك عبدالله المالي

تقع محطة مركز الملك عبدالله المالي في الجهة الشرقية من مركز الملك عبد الله المالي على طريق الملك فهد. وقد عملت زها على تصميم المحطة بتكلفة 22.5 مليار دولار، حيث يتميز التصميم بالتموجات الكبيرة التي قد تعبر عن التدفق اليومي لحركة المرور في مدينة الرياض، مع جدران مطلية بماء الذهب، وأرضية مكسوة بالرخام، وتكييف الهواء الطبيعي.
محطة العليا
تقع محطة العليا في حي الورود جنوب طريق الملك عبد الله، وتلتقي فيها عدة مسارات للمترو.
تعد محطة مركز الملك عبدالله المالي انعكاساً واضحاً لطموحات السعودية في تحقيق المستقبل المستدام والمشرق، وتجسد روح الابتكار التي تقود رؤية المملكة 2030، حيث يمثل خطوة نحو بناء بيئة حضرية أكثر حداثة وشمولية. ويمكنك التعرف على محطات مترو جدة ومساراته من خلال زيارة مدونة بيوت السعودية التي تضم كل جديد.