في ظل التغيرات الجوهرية على الخدمات الإلكترونية في السعودية، تبرز خدمة إصدار وكالة عبر بوابة ناجز كأحد الخدمات المميزة. حيث هذه الخدمة للمستفيدين إماكنية إصدار وكالة من خلال الموقع الرسمي للمنصة. دون الحاجة للذهاب إلى كتاب العدل. إلى جانب ذلك، تقوم الخدمة بإشعار أطراف الوكالة في حالة صدورها. تابع قراءة هذا المقال لتتعرف على طريقة إصدار الوكالة إلكترونيًا عبر منصة ناجز، إلى جانب توضيح معنى الوكالة وأنواعها.
في سياق الحديث عن الخدمات الإلكترونية المميزة في السعودية، يمكنك الاطلاع أيضًا على مقالات متعلقة بالمعاملات الرسمية على المنصات الإلكترونية، مثل كيفية التسجيل في منصة معروف وشروط استخدامها، أو التعرف على طريقة وشروط التسجيل في منصة ريف الإلكترونية.
ما هي خدمة إصدار وكالة عبر بوابة ناجز ؟
قد يحتاج شخص إلى إصدار وكالة قانونية لشخص آخر بشكل مستعجل. لذلك، وفرت السعودية خدمة إصدار الوكالات المتنوعة من خلال منصة ناجز، وهي بوابة خدمات قضائية إلكترونية في السعودية، تسهل على المواطنين تقديم الطلبات ومتابعتها. حيث يستطيع من خلالها المستفيدين إصدار الوكالات بشكل إلكتروني، وذلك من خلال الموقع الرسمي للمنصة.
ويشترط أن يكون للمستفيد وكالة سابقة، إضافةً إلى أنه يجب أن يكون الموكل شخص واحد، فلا يجوز أن يكون أكثر، وتستمر الوكالة بمدة لا تتجاوز السنة، ولا تتطلب الذهاب إلى المحكمة إذن كيف يمكنني إصدار وكالة إلكترونية عبر ناجز؟
خطوات إصدار وكالة عبر بوابة ناجز
يستطيع المستفيدين التقديم للحصول على وكالة قانونية من خلال منصة ناجز عبر خطوات سهلة وبسيطة. لكن كما أشرنا سابقًا يشترك أن يكون للمستفيد وكالة سابقة، وأن يكون الموكل شخص واحد. وفيما يلي خطوات إصدار وكالة فردية عبر منصة ناجز:
- الدخول لموقع منصة ناجز الرسمي وتسجيل الدخول باستخدام حساب النفاذ الوطني
- اختر الخدمات الإلكترونية ثم قم ببالضغط على خيار (الوكالات والإقرارات)
- بعد ذلك قم بالدخول إلى خدمة (إصدار وكالة فردية). واضغط على أيقونة تقديم طلب جديد.
- الآن عليك إدخال البيانات المطلوبةمثل بيانات الموكل، بيانات الوكيل/الوكلاء
- بعد ذلك، اختر بنود الوكالة ومدتها، وقم بالضغط على أيقونة اعتماد.
- بعد تقديم الطلب، يتم إصدار الوكالة إلكترونيًا، ويتم العمل بها مباشرة

إصدار وكالة عبر بوابة ناجز إلكترونيًا من داخل وخارج السعودية
الطريقة أعلاه تجيب على السؤال المتكرر عبر الانترنت حول الوكالات الإلكترونية في السعودية وهو: كيف يمكنني عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج السعودية؟ حيث يمكنك إتباع نفس الخطوات في الأعلى لإصدار وكالة إلكترونية سواء من داخل السعودية أو خارجها.
شروط صحة اصدار وكالة ناجز
لتكون الوكالة صحيحة من ناحية قانونية، تم وضع شروط يجب وجودها، ليتم تصديقها من قبل كاتب العدل، وتكون قانونية، بحيث يستطيع الشخص الموكل به القيام بالمهمه قادراً على اتمامها دون وجود مشاكل او اعاقات قانونية، وهذه الشروط كالتالي:
- يجب أن يكون الموكل قادراً على القيام بالمهام الموكلة إليه بنفسه
- أن لا يكون الموكل ممنوعاً من القيام بالعمل أو المهمة
- على الوكالة أن تكون على أمر يجوز فيه التوكيل
التحقق من وكالة برقم الهوية من خلال منصة ناجز
تتيح منصة ناجز للمستفيدين من امكانية التحقق من صحة الوكالة التي صدرت من وزارة العدل، وذلك من خلال الموقع الرسمي للمنصة، ويتم ذلك من خلال خطوات بسيطه كالتالي:
- الدخول إلى موقع من صة ناجز
- الضغط على الخدمات الإلكترونية
- اختيار الوكالات والاقرارات
- النقر على خدمة التحقق من وكالة
- ادخال البيانات المطلوبة للتحقق من الوكالة
إلغاء وكالة برقم الهوية
تقدم منصة ناجز ايضًا خدمة فسخ أو الغاء الوكالة إلكترونيًا، بين الوكلاء بشرط أن يكون وكالة سابقة للشخص، وعدم الحاجة للذهاب كتابة العدل، وذلك من خلال الموقع الرسمي للمنصة، ويتم عن طريق خطوات بسيطة، وتالياً هي الخطوات:
- الدخول للموقع الرسمي لمنصة ناجز
- الذهاب للخدمات الإلكترونية
- اختيار قائمة وكالات المستفيد
- تحديد الوكالة المراد فسخها او الغائها
- القيام بفسخ الوكالة
الآن وبعد التعرف إلى منصة ناجز والخدمات التي تقدمها وطريقة إصدار الوكالة إلكترونيًا. دعنا نتعرف على مفهوم الوكالة وأنواعها في السعودية.
ما هي الوكالة؟
الوكالة هي عبارة عن تفويض يقوم به أحد الأشخاص؛ والذي يدعى الموكل، إلى شخص آخر يحل مقامة، للقيام مهمة معينة بدلاً عنه، حيث تقع مسؤولية اتمام المهام المطلوبة من الموكل عليه، وفق شروط معينة.
أنواع الوكالات في السعودية
قد يضطر الشخص للسفر، أو يتعرض لموقف معين يمنعه من اتمام مهمةٍ ما، فيضطر لعمل وكالة لشخص آخر للقيام بهذه المهمة، ويكون عمله محدد ضمن صلاحيات معينة، وقد تم تنظيم شروط وأنواع الوكالات من قبل القانون، لضمان حق كلا الطرفين. وتنقسم أنواع الوكالات في المملكة إلى قسمين، وكالة عامة ووكالة خاصة، وتالياً سنتعرف على أنواع الوكالات.

وكالة خاصة
هي الوكالة التي يوكل فيها الموكل وكيله ببعض المهام المعينة لتنفيذها، وقد تكون لوقت محدد، ويعمل الوكيل بتنفيذ الشروط المذكورة والمتفق عليها، وكل ما يتعلق بهذه المهمّة، دون الإخلال بالقانون، ولا تعتمد الووكالة الخاصة على الشخصية الاعتبارية، وتنتهي الوكالة بتحقيق الشرط او المهمة التي تم الاتفاق عليها بين الطرفين. في السعودية يمكنك إصدار مثل هذه الوكالة من خلال خدمة إصدار وكالة عبر بوابة ناجز الإلكترونية.
وكالة عامة
اما الوكالة العامة، فلا تحدد وتقيد الوكيل بمهمة معينة، بل يحق له التصرف كما يشاء بهذه الوكالة، فلا يكون محدد الصلاحيات، فهو يستطيع أن ينوب عن موّكله في جميع المهام. واذا تم تحديد الصلاحيات، فلا يستطيع الوكيل أن يقوم إلا بأعمال الادارة فقط، فيجب توضيح الصلاحيات، فهي عكس الوكالة الخاصة، فهي تعتمد على الشخصية الاعتبارية.
وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي وضحنا فيه كافة المعلومات المتعلقة بالوكالة وأنواعها، وكيفية إصدار وكالة عبر بوابة ناجز الإلكترونية، وإلغائها، أو التحقق منها. إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية.