كيف يمكن أن تكون مبادرة أنورت البوابة المضيئة لخدمة ضيوف الرحمن؟ وسط سعي المملكة وتحقيق رؤيتها في تقديم تجربة استئنائية للمعتمرين والحجاج، تأتي المبادرة كخطوة نوعية في التعزيز من الخدمات لامقدمة لضيوف الرحمن. فهل يمكن أن تحدث هذه المبادرة فرقاً جوهرياً في التحسين من تجربة الزوار وتعزيز قيم الضيافة والترحيب؟
ما هي مبادرة أنورت؟
ضمن المبادرات التي تسعى المملكة السعودية من خلالها إلى تسهيل تجربة حجاج بيت الله الحرام، قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإطلاق مبادرة أنورت التي تهدف بتقديم الخدمات المتكاملة لضيوف الرحمن، وذلك منذ وصولهم للمملكة، وحنة مغادرتهم، مما يضمن لهم اليسر والطمأنينة خلال أدائهم مناسك الحج.
ما هي مميزات مبادرة أنورت ؟

تأتي المبادرة ضمن المبادرات والخدمات النوعية التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية، وذلك بهدف إشراك وتمكين المتطوعين في توفير بيئة عمل منظمة، والتي تتيح لهم تقديم خدماتهم بكل كفاءة، مما يعزز من العمل المجتمعي والعطاء لديهم.
بالإضافة إلى أن المبادرة جاءت لتحسين وتطوير الخدمات المقدمة للحجاج وذلك ضمن رؤية المملكة 2030، إلى جانب تمكين الكوادر الوطنية للمساهمة في تقديم تجربة مميزة واستثنائية لضيوف بيت الله الحرام.
الخدمات التي تقدمها مبادرة أنورت في سبيل خدمة ضيوف الرحمن
تم تصميم مبادرة أنورت لتقوم بتغطية جميع احتياجات الحجاج، حيث تقدم لهم الدعم اللازم في كافة خطواتهم من رحلتهم الروحانية. وتشتمل الخدمات التي تقدمها المبادرة على ما يلي:
دعم كبار السن وذوي الإعاقة
حيث توفر المبادرة كوادر مخصصة لمساعدة كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة لتوفير وسائل نقل مهيأة لهم، و لك لضمان راحتهم وقدرتهم على أداء الشعائر.
الاستقبال والإرشاد
تقوم المبادرة باستقبال الحجاج في كافة المنافذ البرية والمشاعر المقدسة، بالإضافة إلى توفير إرشادات متعددة اللغات بهدف ضمان سهولة الفهم والتنقل.
التنظيم التطوعي
تعمل المبادرة على استقطاب وتوزيع المتطوعين في عدد من المهام المتنوعة، والتي تشتمل على التوجيه والإرشاد داخل المشاعر المقدسة، الدعم الميداني، وتوزيع الوجبات والمشروبات والهدايا.
فروع مبادرة أنورت لخدمة حجاج بيت الله الحرام
تقوم المبادرة بتوزيع خدماتها على عدد من الفروع في مختلف أنحاء المملكة، وذلك في سبيل تغطية واسعة، وتقديم الدعم للحجاج في المناطق الرئيسية التي يمر بها الحجاج. وتضم هذه الفروع:
- منطقة مكة المكرمة: حيث تقدم المبادرة كافة خدماتها داخل المشاعر المقدسة
- المدينة المنورة: تقوم المبادرة في استقبال الحجاج الزائرين للمسجد النبوي
- فروع المناطق الحدودية والشرقية: حيث تضم هذه المناطق الحدود الشمالية، تبوك، نجران، الجوف، والمنطقة الشرقية، وذلك بهدف دعم الحجاج القادمين من خلال هذه المنافذ.
هل يوجد مبادرات أخرى لخدمة ضيوف الرحمن؟

توفر المملكة العديد من المبادرات التي تسعى لضمان تجربة حج سهلة وميسرة في جميع نواحيها. ومن أبرز المبادرات التي تقدمها المملكة مثل مبادرة أنورت :
مبادرة طريق مكة
تعد المبادرة من النماذج السعودية المتقدمة، والتي تشمل استكمال كافة الإجراءات النظامية للحجاج، والتي تضم التحقق من الاشتراطات الصحية، وإصدار تأشيرات الحج إلكترونياً، أخذ الخصائص الحيوية، إنهاء إجراءات الجوازات، فرز وترميز الأمتعة لنقلها مباشرة إلى مقر السكن في مكة المكرمة أو في المدينة المنورة دون الحاجة للانتظار.
برنامج خدمة ضيوف الرحمن
يتيح برنامج خدمة ضيوف الرحمن للملايين القادمين إلى الحرمين الشريفين في المملكة السعودية لأداء مناسك العمرة أو الحج من داخل وخارج المملكة بنية تحتية متقدمة، ومرافق ذات جودة عالية، وخدمات رقمية، حيث تساعد هذه الخدمات جميع ضيوف الرحمن في أن ينعموا بتجربة إيمانية مميزة لا تنسى.
مبادرات تعزيز حقوق الحجاج
تعزز المبادرة من تعريف الحجاج بحقوقهم والتأكد من تمتعهم بها، ومن أبرز الحقوق التي تعمل وزارة الحج على التأكد من حصول الحجاج عليها: تسهيل التعاقد مع الشركات المرخص لها، وذلك تحت إشراف مباشر يضمن حقوق الطرفين، تأهيل الشركات والمؤسسات القادرة على تقديم الخدمة المناسبة لهم، أخذ الضمانات المالية اللازمة على مقدمي الخدمات، وذلك بهدف تنفيذ بنود العقود المبرمة بين الحجاج والشركات.
في ظل الجهود لتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، تمثل مبادرة أنورت خطوة نحو تجربة أكثر راحة للحجاج والمعتمرين. وذلك من خلال التفاني في تحسين الخدمات التي تعكس روح الضيافة السعودية الأصيلة. فهل يمكن لهذه المبادرة أن تلهم المزيد من المبادرات والتحسينات في مستقبل استقبال ضيوف الرحمن؟ ويمكنك الاطلاع على مؤتمر ومعرض الحج 2025 من خلال زيارة مدونة بيوت السعودية التي تقدم لك كل جديد ويهمك.