في عصر تتزاحم فيه الأصوات وتتنافس فيه المنصات في تغطية مختلف أشكال المحتوى الإعلامي، لم يعد الصحفي والإعلامي مجرد ناقل للخبر، بل أصبح علامة تلهم وتؤثر وتبنى حولها الثقة والمصداقية، وتعزيز العلامة الشخصية للإعلامي اليوم ليست ترفًا، بل أصبحت ضرورة تحمي الإعلامي وتميزه، وتجعل من حضوره وهويته أداة تأثير تتجاوز الصورة والصوت، لتخلده في ذاكرة الجمهور كصوت موثوق وبوصلة للرأي العام، وهذا الأمر دفع هيئة الصحفيين السعوديين لتنظيم ورشة عمل العلامة الشخصية للإعلامي والتي ستساعد ممتهني مهنة الإعلام على صقل شخصياتهم بشكل صحيح.
الإعلام السعودي
يشهد الإعلام السعودي تحولاً نوعياً خاصة مع التحولات الكبرى التي تعيشها المملكة، هذا التحول مدفوع برؤية السعودية 2030 والتي تعمل على بناء مجتمع معرفي متطور، يأتي التطور الرقمي في مقدمة هذا التحول، إذ أصبح الإعلام أكثر ارتباطاً بمنصات التواصل الاجتماعي والتقنيات الحديثة، الأمر الذي أسهم في بروز جيل جديد من المؤثرين والمدونين السعوديين الذين باتوا يشكلون جزءاً مؤثراً من المشهد الإعلامي في البلاد، غير أن الإعلام السعودي أصبح يتميز بتنوع محتواه، ما بين الأخبار والبرامج الترفيهية والثقافية والرياضية، لتلبية تطلعات فئات المجتمع المختلفة.

ورشة عمل العلامة الشخصية للإعلامي
هي فعالية تركز على عدد من المحاور الجوهرية التي تعمل على تعزيز العلامة الشخصية في مجال الصحافة والإعلام، تنطلق الفعالية من تعريف مفهوم العلامة الشخصية وأهميته في بناء الهوية المهنية، مروراً بأساليب إدارة الحضور الرقمي بشكل فعال، إلى جانب أنها تبين كيفية وضع استراتيجية مدروسة للتفاعل عبر منصات التواصل الاجتماعي.
وتسلط الورشة الضوء على أساليب تطوير طرق سرد فريد وصوت إعلامي مميز يعكس شخصية الإعلامي ويعزز تأثيره، إلى جانب اكتساب مهارات مهمة في إدارة السمعة الرقمية، والتعامل بأسلوب ذكي مع النقد والمواقف الإعلامية الحساسة، بما يرسخ ثقة الجمهور ويعزز المصداقية.
موعد ورشة عمل العلامة الشخصية للإعلامي 2025
بتاريخ 20 مايو وحتى الأربعاء 21 مايو 2025 من الساعة السابعة مساءً حتى التاسعة، عبر منصة زووم تبدأ ورشة عمل العلامة الشخصية للإعلامي من تنظيم هيئة الصحفيين السعوديين ، تأتي هذه الورشة في إطار حرص الهيئة على تطوير المهارات الإعلامية وتعزيز قدرات الكوادر الإعلامية في بناء حضورهم المهني والشخصي في المجال الصحفي والرقمي.
اقرأ أيضًا: أبرز المعلومات حول الاعلام السعودي

محاور ورشة عمل العلامة الشخصية للإعلامي
تسلط الورشة الضوء على أهمية التواصل الفعال وبناء شبكة علاقات مهنية تساهم في دعم وتطوير المسيرة الإعلامية، مع تركيزها على تقديم خطوات عملية تساعد المشاركين في إعداد ملف شخصي احترافي يظهر هوية مهنية متميزة وواضحة، وتعتبر الورشة فرصة تعليمية مهمة لكل إعلامي يعمل على تعزيز حضوره المهني وتوسيع دائرة تأثيره في المشهد الإعلامي.
هيئة الصحفيين السعوديين
هي هيئة معنية بخدمة الأهداف المهنية للصحفيين داخل المملكة، حيث تسعى إلى الارتقاء بمستوى الممارسة الصحفية، والدفاع عن مصالح الصحفيين وحقوقهم، والعمل على تطوير مهنة الصحافة وتعزيز مفاهيمها وترسيخ احترامها، كما أن الهيئة تسعى إلى ترسيخ مفهوم حرية التعبير ضمن الثوابت الوطنية.
أهداف الهيئة
تسعى الهيئة إلى الارتقاء بمهنة الصحافة داخل البلاد، ذلك من خلال تعزيز المهنية والدفاع عن مصالح الصحفيين وحقوقهم، إلى جانب أنها تدعم حرية التعبير ضمن الثوابت الوطنية، إلى جانب أنها تعمل على ترسيخ مفاهيم الصحافة وأخلاقياتها، ووضع ميثاق شرف يلتزم به العاملون في هذا القطاع بما يضمن حماية حقوقهم الأدبية والنظامية داخل المملكة وخارجها، وتمثيلهم أمام الجهات الرسمية والهيئات المهنية المحلية والدولية.
تركز الهيئة أيضًا على تحسين أوضاع الصحفيين المادية والإدارية، وتضمن عدم تعرضهم لأي ضغوط من أصحاب العمل، كما أنها تسعى إلى تطوير القدرات المهنية للصحفيين السعوديين من خلال تنظيم دورات تدريبية وورش عمل مثل ورشة عمل العلامة الشخصية للإعلامي وغيرها، إضافة إلى أن الهيئة توفر لهم فرص الابتعاث الداخلي والخارجي، بهدف النهوض بالمهنة ورفع كفاءتها بما يواكب المتغيرات والمتطلبات الحديثة.
إلى هنا نكون قد قدمنا لك في هذا المقال بعض أهم المعلومات حول ورشة عمل العلامة الشخصية للإعلامي وأهميته، يمكنك أيضا قراءة مقالات مشابهة مثل: أهم خدمات ومهام الهيئة العامة لتنظيم الإعلام، إذا كنت ترغب بالحصول على المزيد من المعلومات وقراءة العديد من مقتطفات والمقالات الأخرى المهمة والشيقة، فإننا ندعوك لتفقد مدونة بيوت السعودية والبقاء على اطلاع بكل جديد أولا بأول.