يعد مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي في جازان من أهم مشاريع النقل الجوي في المملكة، إذ يمثل بوابة المنطقة الجنوبية إلى مدن المملكة والعالم. ويعكس التزام الهيئة العامة للطيران المدني بتطوير مطارات حديثة تواكب التحول التقني وتدعم النمو الاقتصادي والسياحي.
يعرف المطار اختصارًا بـ GIZ، وهو المطار الرئيسي الذي يخدم مدينة جازان في أقصى جنوب غرب المملكة. ويبعد حوالي 3 كيلومترات عن وسط المدينة. يدار المطار تحت إشراف هيئة الطيران المدني السعودي بالمملكة، وهي الجهة المسؤولة عن التنظيم والرقابة على الحركة الجوية داخل المملكة.
تأسيس مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي
أنشئ المطار عام 1398هـ / 1978م كمطار إقليمي يخدم منطقة جازان، ثم تطور لاحقًا ليصبح مطارًا دوليًا، بهدف تعزيز شبكة المطارات الداخلية في المملكة وتسهيل حركة السفر بين مختلف المناطق. يشغل المطار اليوم رحلات داخلية ودولية، كما يجري مشروعًا طموحًا لتطوير منشأة مطار جديد بسعة كبيرة، ليصبح بوابة دولية أكثر تطورًا لمنطقة جازان.

ما هي أقسام مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي ؟
يمثل مطار الملك عبدالله الدولي ركيزة حيوية في بنية النقل الجوي في المملكة، ووصلة استراتيجية تربط منطقة جازان بالعالمين الإقليمي والدولي.
إن التطورات الحديثة في المطار والعناية الفائقة من هيئة الطيران السعودي تعكسان التزام السعودية بالارتقاء بسياسات النقل الجوي وتحسين تجربة المسافر، مما يسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والسياحية لهذه المنطقة المهمة. يتكون المطار من أهم المرافق اللازمة للمسافرين، وفيما يلي أهم تفاصيل أقسام المطار:
صالة الركاب “الوصول والمغادرة”
تقسم صالة الركاب في المطار إلى قطاعات للوصول والمغادرة، وتضم مرافق مثل مكاتب الجوازات، الأمن، نقاط التفتيش الأمني، الاستعلامات، وأحواض الانتظار للمسافرين. إن الصالة مصممة لاستيعاب حركة الركاب الدولية والداخلية مع مراعاة الراحة والتسهيل.
مواقف الطائرات وجسور الصعود والنزول
يوجد في مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي مواقف للطائرات مجهزة وجسور تربط الصالة بالطائرات، مما يسهل انتقال الركاب إلى ومن الطائرات مباشرة. وفي المشروع الجديد، يخطط لوجود عدد أكبر من الجسور ليتناسب مع زيادة حركة الطيران.
مباني الدعم والخدمات اللوجستية
من بين أقسام المطار أيضًا المباني التي تحتوي على المرافق الفنية، التحكم الملاحي، المحركات، الصيانة، ومباني البضائع. إن هذه المباني تضمن استمرارية تشغيل المطار بكفاءة. كما يتضمن مشروع المطار الجديد إنشاء محطات تبريد، معالجة مياه الصرف الصحي، خزانات مياه، ومبانٍ خدمية استثمارية تدعم النمو المستقبلي.
الصالة الملكية / رجال الأعمال
يخطط في المطار أن توجد صالة مخصصة لرجال الأعمال، تتيح خدمات متميزة وخصوصية للمسافرين الذين يستخدمون هذا القطاع. وتعد هذه الصالة من العوامل التي تعكس مدى تطور المطار وقدرته على استقطاب خدمات راقية.
مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي الجديد
انطلقت أولى مراحل مشروع مطار الملك عبدالله الدولي الجديد عام 2014م، وينفذ حاليًا على مساحة 50,134,155 م² بالقرب من مدينة جازان للصناعات الأساسية ومصفاة أرامكو. ويعد المطار الجديد من الركائز الأساسية لتعزيز التنمية الاقتصادية والسياحية في المنطقة، حيث تبلغ طاقته الاستيعابية 6.3 ملايين مسافر سنويًا في المرحلة الأولى.
يعد المطار الجديد من الركائز الأساسية لتعزيز التنمية الاقتصادية والسياحية في المنطقة، حيث تبلغ طاقته الاستيعابية 6.3 ملايين مسافر سنويًا في المرحلة الأولى. ويتكون من 39 مبنى قابلاً للتوسعة مستقبلًا، مقارنة بالمطار الحالي الذي يستوعب نحو 900 ألف مسافر سنويًا. وكان قد أعلن عن إنجاز ما نسبته 77% منه. وفيما يلي تفاصيل تصميم المطار:
- يتميز المطار بتصميم مبتكر مستلهم من البيئة البحرية الساحلية للمنطقة، حيث صمم سقفه ليحاكي شكل الصدفة البحرية، حاملةً البنية العلوية للمبنى بأسلوب يجمع بين الجمال والوظيفة العملية.
- يحتوي المطار على مجموعة واسعة من المرافق تشمل:
- صالة الركاب
- الصالة الملكية
- المباني الخدمية
- مواقف السيارات
- المرافق الاستثمارية والخدمية
- محطة التبريد
- محطة معالجة مياه الصرف الصحي
- خزان المياه
- مبنى الطاقة
- تم تجهيز مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي بأحدث أنظمة التشغيل والخدمة لضمان أعلى مستويات الراحة والأمان للركاب، وتوفير جميع متطلبات البنية التحتية اللازمة.
- يضم المطار صالة لكبار الزوار، متحفًا، مسجدًا، مناطق للمطاعم والحدائق، مبانٍ إدارية، ومكاتب للجمارك وتأجير السيارات.

نسبة الالتزام بمطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي
في أكتوبر 2022م، نشرت هيئة الطيران المدني السعودي تقريرها الشهري لأداء المطارات المحلية والدولية في المملكة، استنادًا إلى 14 معيارًا أساسيًا لتقييم الأداء، ضمن التوجهات الاستراتيجية الرامية إلى تحسين جودة الخدمات ورفع مستوى تجربة المسافرين.
وجاء مطار الملك عبدالله الدولي بجازان ثانيًا في الفئة الثالثة للمطارات الدولية – التي يستقبل عدد مسافرين يتراوح بين 2 و5 ملايين سنويًا- بنسبة التزام بلغت 88%.
دور الهيئة العامة للطيران المدني في إدارة قطاع الطيران
تلعب هيئة الطيران المدني السعودي في السعودية دورًا محوريًا في تنظيم وإدارة قطاع الطيران، بما في ذلك عمليات مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي، ويتلخص دورها فيما يلي:
- الرقابة والتنظيم: تضع الهيئة القوانين والتشريعات التي تنظم حركة الطيران وتشغلها داخل المملكة. كما تراقب الالتزام بمعايير السلامة والتشغيل.
- منح التراخيص والموافقات: تصدر تراخيص تشغيل شركات الطيران، الموافقات على الرحلات الدولية والداخلية، والموافقة على مشاريع التوسعة في المطارات.
- الإشراف على تنفيذ مشاريع تطوير البنية التحتية في المطارات، مثل مشروع مطار جازان الجديد. وذلك بالمشاركة أو بالتكامل مع جهات تنفيذية.
- تحسين تجربة المسافر من خلال تبني أنظمة تشغيل متطورة، تحقيق معايير الجودة، والالتزام بمواعيد الرحلات. كما تهدف الهيئة إلى تحسين تجربة المسافرين في مطار الملك عبدالله وغيره من المطارات.
الأسئلة الشائعة
هناك العديد من الأسئلة المتكررة التي تتردد حول مطار الملك عبدالله الدولي . وفيما يلي أهم هذه الأسئلة:
كم بلغ عدد الرحلات والمسافرين عبر مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي في عام 1441هـ/2019م؟
شهد عام 1441هـ / 2019م مرور نحو 22,703 رحلة عبر مطار الملك عبدالله الدولي، حيث نقلت ما يقارب 2,837,000 مسافر بين الرحلات الداخلية والدولية.
كم عدد بوابات السفر في مطار الملك عبدالعزيز الجديد؟
يضم المطار الجديد خمس بوابات سفر، ويحتوي كل منها على جسرين، ليصل إجمالي عدد جسور الركاب إلى 10 جسور تسهل انتقال المسافرين بين الطائرات والمطار.
وفي الختام، تم التعرف على كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة في مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي . وهو المطار الرئيسي لمدينة جازان بالسعودية، يخدم الرحلات الداخلية والدولية ويشرف عليه هيئة الطيران المدني السعودي. كما تعرفنا على تأسيس المطار، أقسامة، ومشروع المطار الجديد، إلى جانب المزيد من التفاصيل الأخرى.
إذا أردت التعرف على معلومات أخرى حول مطار الملك سلمان الدولي، يمكنك الاطلاع على مدونة بيوت السعودية