أبرز النقاط
- ما هي أمانة المدينة المنورة
- أقسام امانه منطقة المدينة المنورة
- الخدمات الالكترونية في أمانة المدينة المنورة
- المنصات التي أطلقتها أمانة منطقة المدينة المنورة
يوجد في كل منطقة من المملكة جهة مسؤولة عن تقديم الخدمات البلدية فيها، وفي مقالات سابقة تعرفنا على بعض منها مثل أمانة منطقة الباحة وغيرها. وهنا سنتعرف على أمانة منطقة المدينة المنورة . فما هي هذه الأمانة؟ ما الخدمات التي تقدمها ؟ وكيف يمكن الاستعلام عن المعاملات فيها؟ هذا وأكثر سنتعرف عليه في هذا المقال.
تزخر الأمانة في منطقة المدينة المنورة بكوادر متخصصة ووكالات متنوعة تسهم في إدارة الخدمات المختلفة بكفاءة. وتعمل الأمانة على تعزيز الرقمنة من خلال توفير بوابات وخدمات إلكترونية متعددة تسهل توفير الخدمات للمواطنين والمستثمرين.
ما هي أمانة المدينة المنورة؟
هي الجهة المسؤولة عن تقديم الخدمات البلدية وتطوير المنطقة في شمال غرب السعودية. تشمل مهامها إدارة الأراضي والبناء، الرخص المهنية، الاستثمار وخدمات المجتمع وصحة البيئة. وتعمل الأمانة على الارتقاء بالمستوى العمراني والحضري بما يتناسب مع المكانة التاريخية والسياحية للمدينة المنورة.

أقسام أمانة منطقة المدينة المنورة
تقسم أمانة المدينة المنورة إلى بلديات، كل منها تضم وكالات تابعة لها. وفيما يأتي أقسام هذه البلديات:
بلديات المحافظات
أهم الوكالات التابعة للأمانة هي بلديات المحافظات التي تشمل ينبع، العلا، بدر، خيبر، الحناكية، المهد، ينبع النخل، وادي الفرع، المسيجيد، العيص، الحسو، النخيل، العشاش، ثرب، والسويرقية.
البلديات الفرعية
أما البلديات الفرعية فهي الحرم، العوالي، قباء، العقيق، أحد، العيون، البيداء، العاقول، أبيار الماشي، الفريش، الصويدرة، المندسة، والمليليح.
ما الخدمات الالكترونية في أمانة منطقة المدينة المنورة ؟
من خلال منصتها الرقمية بوابة أمانة المدينة المنورة، توفر الأمانة مجموعة واسعة من الخدمات الإلكترونية للمواطنين والمستثمرين والزوار، التي تمكن المواطنين والمستثمرين من إنجاز معاملاتهم بشكل إلكتروني دون الحاجة إلى مراجعة الأمانة بشكل شخصي، مثل:
- رخص الأنشطة التجارية
- الرخص الإنشائية
- التصاريح
- الاستعلامات
- معاملات البنية التحتية
- الخدمات الاستعلامية
- الشهادات الصحية
- معاملات رسيل الإلكترونية
- تسجيل الملاحظات والشكاوي
- خدمات الاستثمار والتنمية العمرانية
ما هي وكالات أمانة المدينة المنورة؟
تتكون أمانة منطقة المدينة المنورة من عدة وكالات، كل وكالة مختصة بإدارة مجالات محددة لتعزيز الكفاءة والفعالية في تقديم الخدمات وتحقيق رسالة الأمانة في تطوير المدينة. وفيما يلي قائمة بهذه الوكالات:
- وكالة التنمية والتعمير
- شؤون البلديات الفرعية والضواحي
- وكالة المشاريع
- التشغيل والصيانة
- وكالة الجودة
- الاستثمار
- وكالة الخدمات المساندة
ما هي المنصات التي أطلقتها أمانة منطقة المدينة المنورة ؟
إلى جانب الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها الأمانة لتسهيل توفير الخدمات على المواطنين، عملت الأمانة على إطلاق العديد من المنصات والتطبيقات، والتي أبرزها:
تطبيق بلدي

تطبيق ذكي يمكنك من الوصول إلى الخدمات الإلكترونية التي تقدمها أمانة منطقة المدينة المنورة بطريقة سهلة وآمنة عبر الهواتف الذكية، وتشمل الخدمات:
- تقديم البلاغات مثل بلاغات الحفر والطرق المكسورة
- متابعة حالاتها
- الاطلاع على الشهادات الصحية
- التمتع بمحفظة رقمية
- خدمة دعم فني مباشر
منصة إكرام
أطلقت المنصة في يناير 2023م لتقديم خدمات متخصصة بإكرام الموتى، حيث تسعى إلى إلغاء المعاملات الورقية وتبسيط الإجراءات لذوي المتوفين عبر خدمات إلكترونية ميسرة. وتشمل هذه الخدمات:
- إصدار شهادة الدفن إلكترونياً
- الاستعلام عن القبور والمقابر
- التعرف على الجهات الخيرية التي تقدم خدمات نقل وتجهيز الموتى في المنطقة
يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات حول منصة بلدي
منصة سقيفة
منصة رقمية متقدمة تهدف إلى تقديم تجربة متكاملة للمستفيدين، وقد تمكنت المنصة من إنهاء أكثر من 13 ألف طلب خلال العام الماضي، مما يعزز جودة الخدمات ويسهل عملية المتابعة والتواصل مع الأمانة عبر المراجع الإلكترونية والدردشة المباشرة
من خلال عرض 12 خدمة إلكترونية تقدمها أمانة منطقة المدينة المنورة تتضمن:
- تحديث الصكوك
- تنظيم المواقع العشوائية
- تسجيل المشاريع المميزة
- تجزئة ودمج المخططات
- التسمية والترقيم
- إصدار القرارات المساحية
تطبيق بلدي
هو تطبيق ذكي يمكنك من الوصول إلى الخدمات الإلكترونية للأمانة بطريقة سهلة وآمنة عبر الهواتف الذكية، ويشمل:
- تقديم البلاغات
- الاطلاع على الشهادات الصحية
- التمتع بمحفظة رقمية وخدمة دعم فني مباشر
تطبيق فرص

منصة متكاملة تهدف إلى تسهيل عملية طرح الفرص الاستثمارية والتقديم على العطاءات. إذ تجمع جميع الفرص المتاحة في مكان واحد؛ لتكون المرجع الأساسي للمستثمرين الباحثين عن فرص في مشاريع الأمانة والبلديات المرتبطة بها.
الأسئلة الشائعة
بعد أن تعرفنا على كل ما يتعلق في أمانة منطقة المدينة المنورة ، لا بد من التطرق إلى الإجابة على أهم الأسئلة الشائعة حولها، والتي أبرزها ما يلي:
كيف يمكنني الاستعلام عن معاملة في أمانة المدينة المنورة؟
يمكن الدخول إلى البوابة الوطنية والمنظومة الإلكترونية مثل رسيل، أو الاستعانة بمنصة الأنظمة والخدمات الإلكترونية التابعة لهيئة تطوير المدينة المنورة للاستعلام باستخدام رقم المعاملة.
كيف يمكنني الاستعلام عن قبر متوفى في أمانة منطقة المدينة المنورة ؟
يمكن الاستعلام عن قبر متوفى عبر بوابة الخدمات الإلكترونية لأمانة منطقة المدينة المنورة، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:
- الدخول إلى قسم الخدمات الاستعلامية
- اختيار خدمة استعلام عن قبر متوفى
- إدخال البيانات المطلوبة مثل التاريخ أو اسم المتوفى أو رقم الهوية
وفي الختام، تم التعرف على كل ما يتعلق في أمانة منطقة المدينة المنورة . وهي الجهة المسؤولة في المنطقة عن تقديم الخدمات التي تطور وتحسن منها. وقد عملت الأمانة عبر منصتها على توفير العديد من الخدمات الإلكترونية التي تسهل على المواطنين الاستفادة منها. إلى جانب ذلك، أطلقت الأمانة العديد من التطبيقات والمنصات التي تيسر على المواطنين الاستفادة من خدماتها. كما تم التعرف على المزيد من التفاصيل الأخرى.
إذا أردت التعرف على معلومات أخرى حول أمانة الأحساء، يمكنك الاطلاع على مدونة بيوت السعودية