الوساطة العقارية هي واحدة من أهم ركائز السوق العقاري، فهي تلعب دور الوسيط بين البائع والمشتري أو المؤجر والمستأجر لغاية تسهيل عمليات البيع والشراء وتأجير العقارات بمختلف أنواعها، وهذه المهنة تتطلب من أي وسيط عقاري أن يكون على معرفة واسعة بقوانين العقار، وأساليب التفاوض، والسوق المحلي، إضافة إلى مهارات تسويقية عالية، ذلك لأن مهمة الوسيط لا تقتصر على عرض العقارات فقط، بل تشمل تقديم المشورة للطرفين، إعداد العقود، ضمان سلامة الإجراءات القانونية، وتحقيق أفضل الشروط الممكنة لكلا الطرفين، فدعونا نتعرف على من مهنة الوساطة العقارية.
الوسيط العقاري
هو شخص يعمل بشكل مستقل أو يكون مندوب عن مكتب عقارات معتمد، يعتبر حلقة الوصل بين أطراف العملية العقارية، إذ يمكن للمالكين أو المشترين التعاون معه لإتمام عمليات البيع أو الشراء أو الاستئجار، تتمثل مهمته الرئيسية في البحث عن العقار المناسب للمشتري أو المستأجر، أو إيجاد المشترين أو المستأجرين للعقار المعروض من قبل المالك.
غير أن أي وسيط عقاري يسعى وراء التفاوض من أجل تحقيق السعر المناسب للطرفين، سواء من خلال إقناع المالك بالسعر الذي يطمح إليه المشتري أو المستأجر، أو مساعدة المالك في الوصول إلى السعر الذي يرضيه، بعد ذلك يتولى الوسيط إعداد الوثائق اللازمة لإتمام كافة الإجراءات المرتبطة بعملية البيع أو الشراء أو الاستئجار، يتم تقديم هذه الخدمات مقابل عمولة محددة يتم الاتفاق عليها مسبقًا، على أن تكون هذه العمولة ضمن النطاق الذي تحدده هيئة العقار السعودية.

أنواع الوسطاء العقاريين
تتنوع أشكال الوسطاء العقاريين، كل بحسب طبيعة عمله والدور الذي يؤديه في السوق العقارية، وتاليا سنبين أبرز أنواع الوسطاء العقاريين:
وسيط عقاري من طرف البائع
يتعاون هذا النوع من الوسطاء العقاريين مع ملاك العقارات، شركات التطوير العقاري، والمكاتب العقارية، من أجل تولي مهمة تسويق العقارات المعروضة، حيث يعمل هذا الوسيط على جذب المشترين أو المستأجرين، ويتفاوض معهم لغاية الوصول إلى سعر بيع أو استئجار يتوافق مع رغبات وتطلعات المالكين.
وسيط عقاري من طرف المشتري
هذا النوع من الوسطاء تكون مهمته مساعدة العملاء في العثور على العقار الأنسب لاحتياجاتهم، سواء كانوا مشترين أو مستأجرين، غير انه يقدم لهم مجموعة من النصائح والحلول التي تساعدهم في اتخاذ القرار الصحيح، وعندما يجد العقار المناسب، يتفاوض مع المالكين للحصول على سعر يناسب ميزانية العميل.
وسيط عقاري مزدوج
في هذا النوع من على الوسيط العقاري أن يكون متمثلاً بمكتب عقاري متخصص، حيث يتفق كل من البائع والمشتري أو المستأجر على التعامل مع هذا المكتب، بعد ذلك، يقوم المكتب بتعيين الوسيط ليمثل كافة أطراف الصفقة، بحيث يعمل على تسهيل العملية والتعاون لضمان إتمامها بنجاح.
اقرأ أيضًا: ملتقى الوساطة العقارية … فرص ومستقبل السوق العقاري
كيف تصبح وسيط عقاري معتمد بالسعودية
تتمثل شروط عمل الوسطاء العقاريين في المملكة بعدة البنود التالية:
- على الوسيط العقاري في السعودية أن يكون سعودي الجنسية
- أن يمتلك سجلاً تجارياً سارياً
- وجود عنوان وطني مسجل لدى البريد السعودي سواء كان يعمل كمكتب عقاري أو كوسيط مستقل
- يجب أن يكون قد أتم إجراءات التسجيل أو الاعتماد لدى الهيئة العامة للعقار
- أن يحصل على رخصة مزاولة مهنة الوساطة العقارية من الهيئة أو عبر المنصة الوطنية الموحدة
إلى جانب الشروط الرسمية، من المهم أن يتمتع الوسيط العقاري بخبرة كبيرة ومعرفة عميقة بالسوق العقاري السعودي ومتابعة مستمرة ومستجداته، غير أنه يجب أن يتحلى بالمصداقية والأمانة والمهنية العالية، إلى جانب قدرته على تحليل السوق ومتابعة حركة العرض والطلب، وتحديد الأوقات المناسبة للبيع أو الشراء.
ما هي عمولة الوسيط العقاري في السعودية؟
تحدد الهيئة العامة للعقار في المملكة عمولة الوسطاء العقاريين بنسبة 2.5% من قيمة صفقة البيع أو الشراء، كذلك بنسبة 2.5% من قيمة إيجار السنة الأولى في اعقود الإيجار، ما لم يتم الاتفاق بين الأطراف على نسبة أخرى.

ما هي خطوات أن تصبح مسوقًا عقاريًا في السعودية؟
من أجل تحقيق النجاح في مهنة التسويق العقاري في المملكة، هناك مجموعة من المعايير المهمة التي يجب الانتباه إليها وأخذها بعين الاعتبار من أبرزها:
- اختيار الطريقة الأفضل للوصول للجمهور
- المدونات الخاصة أو الاشتراك بالمنتديات العامة والمتخصصة
- الإعلانات المبوبة الإلكترونية
- إقناع الجمهور بما هو مناسب له

كيفية إصدار رخصة وسيط عقاري في السعودية
تندرج مهنة وسيط عقاري في السعودية ضمن اختصاصات رخصة “فال” العقارية، والتي تصدر من الهيئة العامة للعقار، حيث تعتبر هذه الرخصة بمثابة تصريح رسمي للعمل في عدد من مجالات القطاع العقاري السعودي، وهي:
- الوساطة والتسويق العقاري
- إدارة الأملاك
- الاستشارات والتحليل العقاري
- الإعلان العقاري
يمكن للوسطاء العقاريين إصدار رخصة “فال” من خلال اتباع الخطوات التالية:
- زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة العامة للعقار
- الدخول إلى قسم الخدمات الإلكترونية للوساطة العقارية
- التسجيل كمستخدم جديد في المنصة
- إدخال البيانات الشخصية المطلوبة، والتي تشمل:
- معلومات التواصل
- العنوان الوطني
- إعدادات الحساب
- الضغط على زر متابعة التسجيل
- اختيار خيار “وسيط أفراد” من القائمة المتاحة
- النقر على خيار “إصدار ترخيص جديد”
- تحديد نوع الرخصة المطلوبة وهي “رخصة الوساطة والتسويق العقاري”
- الضغط على زر التأكيد لإصدار الرخصة
ولابد من معرفة أن رخصة “فال” تتيح للوسطاء العقاريين العمل في السوق السعودي بشكل إلكتروني، إضافة إلى ممارسة أعمالهم بطريقة تقليدية على أرض الواقع.
إلى هنا نكون قد قدمنا لك في هذا المقال بعض أهم المعلومات حول وسيط عقاري وشروطه، يمكنك أيضا قراءة مقالات مشابهة مثل: أهم المعلومات والتفاصيل عن نظام الوساطة العقارية الجديد في السعودية وقوانينه، إذا كنت ترغب بالحصول على المزيد من المعلومات وقراءة العديد من مقتطفات والمقالات الأخرى المهمة والشيقة، فإننا ندعوك لتفقد مدونة بيوت السعودية والبقاء على اطلاع بكل جديد أولا بأول.