أُنشِئت وزارة العمل السعودية سابقاً بمسمى “وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، من ثمَّ صدر قرار مجلس الوزراء رقم (27) القاضي بفصل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية إلى وزارتين مستقلِّتين، تُسمَّى الأولى منهما وزاره العمل السعوديه، وتُسمى الأخرى وزارة الشؤون الاجتماعية؛ وأوكلت لوزارة العمل مسؤولية رعاية كافة النشاطات التي تتعلَّق بشؤون العمل والعمَّال في المملكة، ولاحقاً من هذا الحال؛ كان قد صدر أمرٌ ملكيٌّ بدمج وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية في وزارةٍ واحدةٍ باسم “وزارة العمل والتنمية الاجتماعية”؛ وصدر في 25 فبراير 2020 أمرٌ ملكيٌّ بضم وزارة الخدمة المدنية إليها، ليصار إلى تعديل اسم الوزارة لتصبح “وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية”، وتشتمل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إجمالاً على العديد من الأقسام المتخصصة بمجالاتٍ وسياقات مختلفة ضمن إطار الوزارة، ومن هذه مكتب العمل السعودي.
وفي هذا المقال؛ نوضح ما هو مكتب العمل السعودي ونستعرض أبرز خدماته، كما نأتي على الحديث عن أهم تفاصيل قانون مكتب العمل السعودي، ونسرد أبرز مهن مكتب العمل السعودي للاجانب أيضاً، جنباً إلى جنب مع المزيد من المحاور والتفاصيل المهمّة والتي قد تمنحك ما تبحث عنه من معلومات.
ما هو مكتب العمل السعودي؟
فيما تقوم الوزارة منذ نشأتها بمهام رعاية شؤون العمل والعمّال في المملكة؛ فإنها كانت قد ضمت قسماً يُعرف باسم مكتب العمل السعودي وهو الذي جرى الاستعاضة عنه بالخدمات الإلكترونية والوجاهية التي تُقدمها الوزارة لاحقاً، سوى أنها ظلت التسمية الشائعة سارية في القطاعات العملية وأوساط العمّال في المملكة، وبالتالي فيُمكن التعريف عن مكتب العمل السعودي على أنه جهة حكومية رسمية تتبع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، ويهدف مكتب العمل السعودي إلى تقديم الخدمات التي يحتاجها أصحاب العمل والعمّال في المملكة، وتنظم بيئات العمل والعلاقة بين العمال وأصحاب العمل في المملكة، وذلك عبر سن واتباع قانون مكتب العمل السعودي، هذا إلى جانب ما المزيد من التفاصيل الأخرى كافة التي تحوم في فلك العمل والعمّال في السعودية.
خدمات مكتب العمل أو وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية
تُقدم وزارة الموارد البشرية أو وزارة العمل السعودي “سابقاً” العديد من الخدمات المختصة بشؤون العمل والعمّال، وفي ضوء مواكبة الوزارة للتطورات العصرية وضمن مُضيها في تحقيق رؤية السعودية 2023؛ فإنها تُقدم مختلف خدماتها على نحوٍ وجاهي وإلكتروني، وتتمثل أبرز هذه الخدمات بالتالية:
- خدمة إدارة العقود
- خدمة بوابة الموردين وإنشاء مستخلصات الفواتير ومتابعتها
- خدمة التأشيرات المهنية الفورية
- خدمة نقل الموظفين
- خدمات شكاوى مكاتب الاستقدام الأهلية
- رصد بلاغات مخالفات نظام العمل
- منصة العمل عن بُعد
- إنشاء عقد عمل عن بُعد
- الشكاوى والبلاغات
- تجديد وثيقة العمل الحر
- التسجيل في برنامج حساب المواطن
- إصدار تأشيرة عمالة منزلية إلكترونياً
- طلب إصدار ترخيص شركة ومكتب استقدام
- تقييم المنشأة في نطاقات
- طلب رصيد تأسيس أو توسع في النشاط (الاستقدام)
- إهداء التبرعات عبر المنصة الوطنية للتبرعات
- إشعارات العمل المؤقت في موسم الحج
- إشغال الوظائف بالترقيات
- التقديم على الوظائف الحكومية (برنامج جدارات)
- خدمة بياناتي الوظيفية
- الشهادات الرقمية للتسهيلات المرورية
قانون مكتب العمل السعودي
يتبع قانون مكتب العمل السعودي نظام العمل في المملكة وهو الذي صدر بتاريخ 23 شعبان 1426 هـ الموافق لـ27 سبتمبر 2005 م، وخضع لستة تعديلات منذ ذلك الحين حتى يومنا الحالي، ويشتمل نظام العمل في المملكة الذي يمثّل قانون مكتب العمل السعودي 16 باباً تتضمن تفاصيل متكاملة عن شؤون العمل والعمال في السعودية بما يضم كُلاً من التالية:
- التعريفات والأحكام العامة
- تنظيم عمليات التوظيف
- توظيف غير السعوديين
- التدريب والتأهيل
- علاقات العمل
- شروط العمل وظروفه
- العمل لبعض الوقت
- الوقاية من مخاطر العمل والوقاية من الحوادث الصناعية الكبرى وإصابات العمل والخدمات الصحية والاجتماعية
- تشغيل النساء
- تشغيل الأحداث
- عقد العمل البحري
- العمل في المناجم والمحاجر
- تفتيش العمل
- هيئات تسوية الخلافات العمالية
- العقوبات
- الأحكام الختامية
مهن مكتب العمل السعودي للاجانب
في حين يقتصر شغل بعض المهن والوظائف في السعودية على المواطنين السعوديين دوناً عن غيرهم من الأجانب او الوافدين للمملكة من الخارج، فإن هنالك العديد من الوظائف التي تسنح للأجانب بشغلها في المملكة العربية السعودية وتتمثّل أبرز مهن مكتب العمل السعودي للاجانب بالتالية:
- طبيب
- صيدلاني
- ممرض
- مهندس
- صحفي أو إعلامي
- مصمم غرافيك أو مصمم ديكور
- معلم أو مُدرس
- مزارع
- بحّار
- مدير مبيعات
- محاسب عام
- أمين مستودع
- مدير حسابات
- كاتب حسابات
- مدير مالي
- عامل صيانة للألعاب الترفيهية
- حلاق
- عامل نظافة
- محاسب شركات
- محاسب قانوني
- مندوب مشتريات ومبيعات
- عامل شحن وتفريغ
- بائع
- أمين مخازن
- عامل
- سائق
وتجدر الإشارة هنا؛ إلى أنه يمكن للمواطنين السعوديين العمل في إحدى هذه الوظائف السابقة جنباً إلى جنب مع إمكانية عمل غير السعوديين فيها، بينما لا يُمكن للأجانب أو الوافدين شغل المناصب أو الوظائف التي ينطبق عليها نظام السعودة إذ تكون حكراً على السعوديين فحسب ولا يمكن توظيف غير السعوديين فيها.
أسئلة وأجوبة عن خدمات مكتب العمل السعودية
قد يطرح بعض الأشخاص تساؤلات حول خدمات وإجراءات مكتب العمل في السعودية أو خدمات وإجراءات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وما يتعلق بها من معلومات محددة في نطاقٍ معيّن، ولذا فإننا ندرج في ما يلي بعضاً من الأسئلة الأكثر شيوعاً في هذا الصدد لنجيب عنها بإيجازٍ وافٍ:
كيف اضيف موظف سعودي في مكتب العمل؟
يُعد سؤال كيف اسجل سعودي في مكتب العمل من أكثر الأسئلة شيوعاً للاستفادة من خدمات وإجراءات مكتب العمل، وتتبدّى الإجابة عن سؤال كيف اسجل موظف سعودي في مكتب العمل باتباع بعض الخطوات البسيطة التالية:
- الدخول إلى البوابة الإلكترونية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وتسجيل الدخول من خانة “أعمال” أو البحث عن خدمة خدمة ” تسجيل مشترك سعودي” بين الخدمات الإلكترونية التي تتيحها المنصة الوطنية الموحّدة والضغط على زر “إبدأ الخدمة” من ثم تسجيل الدخول عبر موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
- اختيار المنشأة.
- الضغط على أيقونة خدمات المشتركين من خلال ملف المنشأة
- اختيار تسجيل مشترك
- اختيار فئة المشترك (سعودي)
- تعبئة بيانات المشترك الشخصية
- تعبئة بيانات مدة الاشتراك مثل الأجر وتاريخ الالتحاق
- إدخال بيانات العقد الموحد
- تقديم واعتماد الطلب
- ستصلك رسالة نصية تتضمن رقم الطلب لتتمكن من متابعة الطلب
كيف يمكن إجراء استعلام عن موظف وافد مكتب العمل السعودي؟
يمكن الاستفسار أو إجراء استعلام عن موظف وافد مكتب العمل السعودي بواسطة أكثر من قناة أو وسيلة، وتتمثل أبرز هذه السُبل والوسائل بالاستعلام عبر خانة خدمات الاستعلام الإلكترونية على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، وذلك بإدخال البيانات التالية في نموذج الاستعلام:
- رقم الحدود
- رقم الإقامة
- رقم الجواز
- الجنسية
- رقم التحقق
كما يمكن إجراء استعلام عن موظف وافد مكتب العمل السعودي عن طريق موقع المنصة الوطنية الموحدة أو موقع منصة قوى أيضاً.
كيف اطبع شهادة سعودة من مكتب العمل؟
يتطلب إصدار شهادة سعودة من مكتب العمل استيفاء بعض الشروط التي تتمثل بالتالية:
- وجود عنوان وطني
- أن يكون الاشتراك سارياً لكل من فرع المنشأة الطالب للخدمة والمركز الرئيسي
- أن تكون المنشأة قد حققت نسب التوطين المطلوبة؛ وفقاً لبرنامج نطاقات
وبمجرد تحقيق هذه الشروط فإنها تكمن الإجابة على سؤال كيف اطبع شهادة سعودة من مكتب العمل باتباع وتنفيذ الخطوات التالية:
الانتقال إلى الموقع الإلكتروني لمنصة “قوى” التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك بشكلٍ مستقل أو من خلال موقع الوزارة
- تحديد المنشأة
- اختيار خدمة “إصدار شهادة سعودة” من قائمة الخدمات
- النقر على زر “طلب شهادة سعودة”
- طباعة الشهادة باختيار خيار “طلب شهادة
- تحميل الشهادة
بهذا نكون قد قدّمنا لك في هذا المقال؛ معلومات وافية ومتكاملة عن مكتب العمل السعودي، وذلك بما يشمل التعريف عن مكتب العمل السعودي، واستعراض أبرز خدمات مكتب العمل أو وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتوضيح قانون مكتب العمل السعودي، إلى جانب تبيان مهن مكتب العمل السعودي للاجانب، وإيراد أسئلة وأجوبة عن خدمات مكتب العمل السعودية أيضاً.
إذا كنت ترغب بالحصول على المزيد من المعلومات وقراءة العديد من المقالات الأخرى المهمّة والشيّقة؛ فإننا ندعوك لتفقّد مدوّنة بيّوت السعودية والبقاء على اطّلاعٍ بكُلِ جديدٍ أولاً بأول.