بميزانية تقدر بنحو 84 مليار دولار ومساحة تبلغ قرابة 1377 كيلومتر مربع، بدأ التشغيل الفعلي لشبكة حافلات الرياض خلال الربع الثاني من عام 2020 بتحديد من الهيئة الملكية لمدينة الرياض تحت مسمى مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام، وكان المشروع قد بدأ تنفيذه في أغسطس من عام 2013 باعتباره أحد مشروعات البنية التحتية الكبرى في المملكة، يهدف مشروع كهذا لخلق واقع جديد قائم يغير حياة سكّان المملكة ومواطنيها نحو الأفضل. والميزة الأهم للمشروع؟ يوفر المشروع حلّاً يعيد تعريف أسلوب التنقل اليومي داخل العاصمة الرياض. فما هي أبرز ملامح مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام وما القيمة المضافة التي يوفرها؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا التالي…
نبذة سريعة حول المشروع
انطلق مشروع حافلات الرياض عام 2014 بمجرّد توقيع عقد توريد وتشغيل وصيانة مشروع شبكة حافلات الرياض، وتعتبر شبكة الحافلات الرافد الرئيسي لشبكة القطارات في الرياض. ناهيك عن كونها تمثّل ناقلاً رئيسياً للركاب عبر أحياء ومناطق المدينة. وقد تم اختيار مسارات حافلات الرياض بناءً على بعض الأسس والمعايير، لعل أهم هذه المعايير يتلخّص في التكامل مع شبكة القطارات والتوافق مع المخطط العمراني والتوسع المستقبلي الذي تشهده المدينة.
يشتمل مشروع حافلات الرياض على شبكة متكاملة من الحافلات المتصلة، إذ تغطي كامل أرجاء المدينة وتوفّر سبل التنقّل الآمن واليسير لجميع فئات المجتمع. كما توفّر هذه الشبكة التكامل مع شبكة قطار الرياض بحيث تشترك معها في عدد من الخطوط الرئيسية التي تغذي محطات الحافلات في الرياض و محطة باصات الرياض وضواحيها. تتألف شبكة خطوط حافلات الرياض من أربعة مستويات:
- حافلات ذات المسار المخصص
- خطوط الحافلات الدائرية
- خطوط الحافلات العادية
- إضافة إلى خطوط الحافلات المغذية
يتضمّن مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض أربع محطّات، تتناسق مع بعضها البعض في التصميم والمساحة والوظائف مع مستويات الشبكة المتعددة. كما أنّه مزوّد بنظام تتبّع للحافلات ومعلومات الركاب يسهل استخدامه، إذ يعمد إلى رفع كفاءة تشغيل شبكة الحافلات ومراقبة حركتها من خلال نظام ذكي يعمل على تزويد معلومات آنية حول الركاب والمستخدمين، ومن هذه المعلومات أوقات الرحلات ونظام شامل لتذاكر ركاب القطارات والحافلات، كما أنه يسهل استخدام تذكرة موحّدة للانتقال عبر مسارات شبكة النقل العام بالمدينة. إذ يتّسع كل منها لما بين 200 إلى 600 موقف لتيسير استخدام الحافلات، وبذلك يزداد عدد مواقع المواقف العامة لمشروع الملك عبد العزيز للنقل العام (القطارات والحافلات معاً) بمدينة الرياض ليصل إلى 25 موقعاً.
مبادرة ثقافة النقل العام
وكانت الهيئة العليا لتطوير الرياض قد أطلقت مبادرة ثقافة النقل العام، والهدف؟ التعريف بالمشروع والتثقيف بشأن مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض إلى جانب التعريف بدور المشروع في رفع مستوى جودة الحياة في المدينة، والأهم التعريف بضوابط وآداب استخدام النقل العام.
يتولّى تقديم المبادرة عدد من خريجي جامعة الملك سعود وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، أمّا التأهيل فسيجري تدريب 150 سفيراً وسفيرة على تقديم المبادرة وإكسابهم مهارات التواصل والإلقاء إلى جانب سرد معلومات حول ثقافة النقل العام. كما يقوم السفراء والسفيرات بعقد زيارات ميدانية للمدارس والجامعات لشرح المبادرة ونشر التوعية بخصوصها. وفيما يتعلّق بمحتوى المبادرة فإن المبادرة تشتمل على عروض تثقيفية وبرامج توعوية وأنشطة تفاعلية متنوعة.
أقسام مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام
يتألف المشروع من قسمين اثنين:
قطار الرياض
يشتمل مشروع القطار على أربع محطات رئيسية و82 محطة فرعية، كما تلتحق به 6 مسارات للقطار بطول يمتد إلى 176 كيلومتر على 6 طرق. تصل الطاقة الاستيعابية للمشروع لنحو 3.6 مليون راكب في العام الواحد.
حافلات الرياض
يتكوّن خط سير حافلات الرياض من أربعة مستويات ذكرناها أعلاه، فخطوط الحافلات ذات المسار المحدد يبلغ عدد محطاتها 103 محطة. في حين أن خطوط الحافلات الدائرية تتكوّن من مسارين اثنين بطول إجمالي يصل إلى 83 كيلومتر وعدد محطات يبلغ 67 محطة. أما خطوط الحافلات العادية فيصل تعدادها إلى 17 مساراً بطول إجمالي يصل لنحو 444 كيلومتر. أخيراً، يتبقى خطوط الحافلات المغذية داخل الأحياء السكنية بطول يقدّر بحوالي 600 كيلومتر تغطّي معظم أرجاء العاصمة الرياض.
وهكذا نكون قد سلطنا الضوء بلمحة سريعة على مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بشقيه الاثنين؛ حافلات الرياض وقطار الرياض. يمكنك عزيزي القارىء الاطلاع على مقالات اخرى تخص أبرز المشاريع في الرياض وكبرى المشاريع المنبثقة عن رؤية 2030 مثل مشروع البحر الأحمر للتطوير و ذا زون أكبر مجمع مطاعم ومقاهي بالرياض على مدونة بيوت السعودية.