تم التعرف في مقال سابق على الوكالات العقارية في السعودية ، وفي هذا المقال، سنتعرف سويًا على كيفية اختيار وكالة عقارات في السعودية خطوة بخطوة، إلى جانب ذلك، سنتطلع على كيفية إضافة وكالة عقارية على منصة البورصة العقارية، إلى جانب المزيد من التفاصيل الأخرى.
بدايةً وقبل التعرف على كيفية اختيار الوكالة العقارية، لا بد من التعرف على إجابة سؤال ما هي الوكالة العقارية؟ هي عبارة عن تفويض رسمي يمنحه مالك العقار (أو من ينوب عنه) لشخص أو جهة تسمى “الوكيل العقاري”، لتولي عمليات البيع أو الشراء أو الإيجار أو إدارة العقارات نيابة عنه، ضمن شروط محددة ومقابل أجر متفق عليه.
ما أهمية اختيار وكالة عقارات ؟
في السوق العقاري تعمل الوكالة العقارية على التوفيق ما بين البائع والمشتري، ويكون دورها تسهيل عمليات البيع والشراء حيث تعد الوكالات الوسيط ما بين الطرفين. فهي تعمل على تسهيل عمليات البيع والشراء أو التأجير، وتضمن أن جميع الإجراءات الإدارية والقانونية تتم بشكل صحيح.
إن اختيار وكالة عقارية ذات سمعة وخبرة عالية يمثل خطوة محورية في أي عملية بيع أو شراء أو استثمار عقاري. فإن الوكالة العقارية المحترفة تسهل كثيرًا من التحديات المرتبطة بهذا القطاع، وتقدم استشارات متخصصة وخدمات تدعم اتخاذ قرارات سليمة وتفادي المخاطر.
ما هي خطوات اختيار وكالة عقارات ؟
يتطلب اختيار وكالة عقارية في السعودية اتباع خطوات مدروسة لضمان التعامل مع جهة موثوقة ومرخصة، وفيما يلي أهم الخطوات:
الاختصاص العقاري
تتخصص بعض الوكالات في أنواع معينة من العقارات مثل العقارات السكنية، أو العقارات التجارية، ويعد اختيار وكالة متخصصة بما تريد يوفر خبرة إضافية مع معلومات دقيقة متعلقة بنوع العقار المطلوب.
مراجعة السمعة والتقييمات
عند اختيار وكالة عقارات ينبغي البحث عن وكالات تتمتع بخبرة واسعة وسمعة طيبة في السوق، حيث يمكن الاعتماد على تقييم عملاء الوكالة السابقين ومراجعاتهم للتأكد من جودة الخدمات المقدمة لديهم.
التحقق من الترخيص الرسمي
ابحث عن وكالة مسجلة ومرخصة من الهيئة العامة للعقار أو منصة إيجار، وتأكد من وجود رقم ترخيص عقاري ساري.
تجربة وخبرة الفريق
اسأل عن عدد السنوات التي قضتها الوكالة في السوق السعودي، وعدد العمليات الناجحة، واطلب مقابلة الوكيل المسؤول.
التأكد من وجود عقد وساطة واضح
عند اختيار وكالة عقارات بالسعودية يجب أن يكون هناك عقد وساطة عقارية معتمد من منصة إيجار أو بصيغة معترف بها رسميًا، يحدد الأتعاب، والمدة، ونطاق العمل.
كيف يمكن إضافة وكالة عقارية عبر منصة البورصة العقارية ؟
لإضافة وكالة عقارية من خلال منصة البورصه العقاريه في السعودية، يمكنك اتباع الخطوات التالية بناءً على الإجراءات الرسمية المتوفرة:
- تسجيل الدخول إلى منصة البورصه العقاريه عبر النفاذ الوطني الموحد، وذلك باستخدام حسابك الشخصي أو حساب المنشأة التي تمثلها.
- بعد تسجيل الدخول، قم بالضغط على أيقونة “الوكالات العقارية” الموجودة في لوحة التحكم.
- حدد نوع الوكالة التي ترغب في إضافتها، سواء كانت وكالة عن جهة (كمنشأة أو مؤسسة)، أو عن فرد، أو عن ورثة.
- بعد اختيار نوع الوكالة، قم بإدخال البيانات المطلوبة للجهة أو الشخص الذي تمثلهم، بما في ذلك المستندات الرسمية التي تثبت الوكالة.
- راجع جميع البيانات والتفاصيل ثم قم بتأكيد إضافة الوكالة.
- بعد إتمام هذه الخطوات، ستتمكن من استخدام المنصة بالنيابة عن الجهة أو الفرد الذين تمثلهم، بما في ذلك استعراض الصكوك والإجراءات العقارية الأخرى. وبهذا تكون عملت على اختيار وكالة عقارات .
كيفية تسجيل وكالة و إصدار وكالة عقارية في السعودية

لتسجيل وكالة عقارية في السعودية، لا بد من اتباع خطوات رسمية تضمن اعتماد الوكالة من الجهات المختصة، وخاصة الهيئة العامة للعقار ووزارة العدل. إليك الخطوات بشكل منظم عبر المنصات الحكومية الآتية:
إصدار عقد وكالة شرعية عبر وزارة العدل
يمكن إصدار عقد وكالة شرعية إلكترونيًا بعد اختيار وكالة عقارات عبر بوابة وزارة العدل السعودية ناجز بسهولة ويسر، مما يتيح للمواطنين والمقيمين توثيق وكالاتهم بدون الحاجة لزيارة كتابات العدل، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:
- يجب أن يتم توثيق الوكالة العقارية عبر بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل
- توجه إلى منصة ناجز
- من قائمة “الوكالات والإقرارات” اختر إصدار وكالة إلكترونية
- اختر نوع الوكالة (وكالة بيع وشراء عقارات، أو إدارة عقار، إلخ)
- حدد الموكل والوكيل، وحدود الصلاحيات
- بعد إتمام الطلب يتم توثيقها إلكترونيًا وتصبح سارية
تسجيل النشاط لدى الهيئة العامة للعقار
تسجل الأنشطة العقارية لدى الهيئة العامة للعقار في السعودية عبر الحصول على رخصة فال بعد استيفاء الشروط النظامية، لضمان تنظيم ومصداقية السوق العقاري. وذلك عبر الخطوات الآتية:
- ادخل إلى موقع الهيئة العامة للعقار rega.gov.sa
- اختر خدمة الترخيص للمنشآت العقارية
- بعد اختيار وكالة عقارات قدم طلب ترخيص وكالة عقارية واملأ البيانات المطلوبة (الاسم التجاري، السجل التجاري، العنوان، نشاط الوكالة العقارية)
- إرفاق صورة الوكالة الشرعية إن وُجدت، ورخصة البلدية، وسجل تجاري ساري
- دفع الرسوم المقررة إلكترونيًا
الحصول على شهادة اعتماد الوساطة العقارية
يمكن الحصول على شهادة اعتماد الوساطة العقارية في السعودية عبر استيفاء شروط الهيئة العامة للعقار واجتياز البرامج التأهيلية للحصول على الترخيص الرسمي، وهذا باتباع الخطوات الآتية:
- بعض أنواع الوكالات تتطلب أن يكون الوكيل العقاري مسجلاً كوسيط عقاري معتمد.
- يمكن التسجيل عبر منصة وسطاء عقاريون التابعة للهيئة.
- الدخول من خلال الرابط crm.rega.gov.sa
- تعبئة طلب التسجيل كوسيط فردي أو منشأة
- اجتياز دورة التأهيل إن وجدت
على ضوء ما سبق، تم التعرف على أهم المعلومات والتفاصيل المتعلقة في اختيار وكالة عقارات . بدايةً تم الحديث حول أهمية الوكالة العقارية في تولي عمليات البيع والشراء وإدارة العقارات نيابة عن المالك. كما تم التعرف على أهمية اختيار الوكالة العقارية، خطوات اختيارها، وكيفية إضافة وكالة عقارية من خلال منصة البورصة. إلى جانب العديد من التفاصيل الأخرى.
إذا أردت التعرف على معلومات أخرى حول الأسئلة التي يجب أن يطرحها الوكيل العقاري الناجح، يمكنك الاطلاع على مدونة بيوت السعودية